عشرات الآلاف من الأساتذة يطالبون بإسقاط النظام الأساسي ورحيل بنموسى

الجريدة نت7 نوفمبر 2023
عشرات الآلاف من الأساتذة يطالبون بإسقاط النظام الأساسي ورحيل بنموسى
عبدالرحيم أبوسناء

نفذ آلاف الأساتذة، اليوم الثلاثاء بالرباط، مسيرة احتجاجية ، رفضا لقانون “النظام الأساسي” الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية الذي “يستثنيهم من تحفيزات في العمل والزيادات في الأجور”.
وانطلقت المسيرة من أمام مبنى البرلمان تجاه وزارة التربية الوطنية.
ورفع المشاركون في المسيرة التي دعا لها التنسيق الوطني للتعليم المكون من أزيد من 20 تنسيقية ونقابة،لافتات تطالب بضرورة إشراكهم في تعديل النظام الأساسي المنظم للقطاع.
وطالبوا بضرورة ضمان الحق في الإضراب وتوقيف الاقتطاعات من أجور المضربين؛ ورددوا شعارات تطالب بالزيادة في الأجور، وإعادة الاعتبار للأستاذ.
ومن جملة الشعارات التي رفعها الأساتذة خلال المسيرة “بنموسى يا جبان.. الأستاذ لا يهان”، “حرية كرامة عدالة اجتماعية”، “لا إصلاح لا تعليم فحكومة المليونير”، “مادار والو مادار والو.. بنموسى يمشي بخالو”، وغيرها من الشعارات.
وفي 27 شتنبر الماضي، صادقت الحكومة المغربية على مشروع النظام الأساسي لموظفي التعليم.
وفي الشهر ذاته، قال شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، في كلمة بمجلس المستشارين ، إن النظام الأساسي الجديد لن يضر بمصالح نساء ورجال التعليم.
ومن المنتظر أن تحيل الحكومة مشروع النظام الأساسي لموظفي التعليم على البرلمان بغرفتيه (مجلس النواب ومجلس المستشارين)، لمناقشته والمصادقة عليه، ويدخل حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.