وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين يعلن استقالته من منصبه

الجريدة نت18 مارس 2023
وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين يعلن استقالته من منصبه

أعلن وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين، مساء أمس الجمعة 17 مارس الجاري، عن استقالته من منصبه على رأس وزارة الداخلية التونسية.
وقال الوزير، وذلك في تصريح للصحفيين على هامش إشرافه على حفل تخريج الدفعة عدد 73 لعرفاء الحرس الوطني ببئر بورقبة، “شاءت الأقدار أن يكون هذا آخر لقاء إعلامي لي، لسبب بسيط هو أن الأمانة شاءت أن أخلع عن نفسي الآن رداء وزارة الداخلية، وذلك بإذن من رئيس الجمهورية قيس سعيّد”.
وتابع شرف الدين قائلًا: “الأمانة ساقتني إلى وزارة الداخلية والأمانة اقتضت أن أخلع نفسي. وأوجه شكري للرئيس على تفهمه وضعيتي، وذلك لأن هناك أمانة أخرى نادتني ولا يمكن أن يعوّضني فيها أي شخص وهي أنني أب”، على حد قوله.
يذكر أن توفيق شرف الدين يشغل منصب وزير الداخلية منذ أكتوبر 2021 لدى تنصيب حكومة نجلاء بودن، علمًا وأنه سبق أن تقلّد المنصب ذاته في الفترة المتراوحة من 2 شتنبر 2020 إلى 5 يناير 2021. وقد تمّت تسميته في أبريل2021 في خطّة رئيس للهيئة العليا لحقوق الإنسان والحرّيات الأساسية برتبة وزير وهي الخطّة التي شغلها إلى غاية تعيينه الأخير على رأس الداخلية.
وتوفيق شرف الدين هو من مواليد 24 نونبر 1968، وهو متحصل على الأستاذية في الحقوق من كلية الحقوق بسوسة وشهادة الكفاءة لمهنة المحاماة وماجستير مهني في العقود والخدمات القانونية. وهو محامي لدى التعقيب منذ سنة 2008، وعضو بالفرع الجهوي للمحامين بسوسة مكلّف بالنشاط العلمي والملتقيات العلمية منذ سنة 2013.
وتعاني تونس – التي شهدت في الفترة الأخيرة حملة اعتقالات شملت شخصيات سياسية ورجال أعمال ومعارضين للرئيس قيس سعيد – من أزمة سياسية حادة منذ أن فرض سعيد إجراءات استثنائية في 25 يوليو 2021 بدعوى إصلاح الفساد السياسي. وأقال حينها رئيس الحكومة وجمد عمل البرلمان قبل أن يقرر حله.
وتتهم المعارضة الرئيس التونسي بالتضييق على الحريات السياسية في تونس لكن سعيد قيس ينفي ذلك ويقول إن الحريات مضمونة ولكن لا مجال للتآمر على أمن الدولة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.