الداكي يدعو لحماية المستثمر المغربي

الجريدة نت9 مايو 2023
الداكي يدعو لحماية المستثمر المغربي

دعا مولاي الحسن الداكي، الوكيل العام للملك ورئيس النيابة العامة، على تسهيل جلب الاستثمارات الأجنبية، التي تختار بلادنا في هذه الظروف العالمية، وإزالة العراقيل أمامها.
جاء ذلك في كلمة للداكي، ألقاها بالنيابة عنه عبد الرحيم حنين رئيس قطب تتبع القضايا الجنائية والحريات العامة خلال ندوة دولية حول موضوع: “حماية النظام الاقتصادي ونظام المنافسة” بشراكة مع المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني الدولي، صباح اليوم الأربعاء بالرباط.
وأكد رئيس النيابة العامة على أن المنافسة الحرة هي السبيل الأمثل لحماية المستثمر من أشكال تعسف بعض الفاعلين الاقتصاديين في الأسواق، وكذا المستهلك الذي اعتبرته قوانين المنافسة، حسب الداكي، أحد أهم الفئات التي يجب حمايتها من افتعال بعض المقاولات لممارسات بغرض التأثير على الأسعار بعيدا عن قاعدة العرض والطلب.
وقال الداكي على أن تنزيل مبدأ المنافسة الحرة الذي اعتمده دستور المملكة المغربية، يتطلب تأهيل مكونات السلطة القضائية مجال القوانين الاقتصادية حتى يتسنى لها الحد من انتشار الجرائم الماسة بروح المنافسة الحرة.
وأوضح الداكي أن إخضاع قرارات مجلس المنافسة للطعن هو تقويم لسلامة الإجراءات الإدارية والقضائية التي قد تتبناها سلطة المنافسة.
وأضاف المتحدث نفسه، أن هذا الأمر يرفع التحدي أمام القضاء سواء قضاء الأحكام أو قضاة النيابة العامة قصد الخوض في قوانين ذات طابع اقتصادي ولها تأثير على الحياة الاقتصادية للمقاولات وعلى مستقبل التوازنات الاقتصادية والتي تعد المنافسة الحرة الخالية من الممارسات المنافية لقواعد المنافسة شرطا أساسيا لإرسائها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.