الحمى القلاعية .. التكتم التام وعدم السماح للإعلام بمواكبة الحدث/ بقلم: حسناء الحيرش

الجريدة نت19 فبراير 2019
الحمى القلاعية .. التكتم التام وعدم السماح للإعلام بمواكبة الحدث/ بقلم: حسناء الحيرش

عوالم خفية تدق أبواب المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية onssa في ضل الغموض الضبابية و التعتيم  الإعلامي.
شهد إقليم سيدي بنور ضهور فيروس الحمى القلاعية خلال الأسبوع الأول للعام الجديد 2019 الذي أثار هلع  للساكنة  وأزمة اقتصادية لأرباب المواشي .فلمن المسؤولية ??…
تغلغل الفيروس في عدة مناطق بإقليم سيدي بنور ثم خلالها إبادة عدد كبير من المواشي الشيء الذي  يطرح عدة اشكاليات.
لكن قبل نستحضر القيادات التي اكتشف فيها بؤر الفيروس  وعدد ضحاياه .
_ قيادة اولاد عمران 6 بؤر :
        * 2 رؤوس ابقار و 31 رؤوس اغنام .
        * 4 رؤوس أبقار.
        * 4 رؤوس ابقار 36 رؤوس اغنام .
        * 4 بقرات .
        * 6 رؤوس ابقار 16  رؤوس أغنام .
        * 2 رؤوس ابقار .
_ قيادة الغنادرة  2 بؤر :
        * 23 رؤوس ابقار 51 رؤوس أغنام .
        * 4 رؤوس ابقار رأس أغنام .
_ قيادة العونات بؤرة واحدة .
        * 4 رؤوس الابقار 20 أغنام .
أما الحالات الاخيرة في الجابرية وبني هلال  التي ضهرت الاسبوع الفائت لم يتم إبادتها لأنها توفيت قبل وصول فريق لونسا إليها لأسباب مجهولة .
الاشكاليات
_ الاشكالية الأولى : التخلص من المواشى الحاملة للفيروس هل طمرها في حفرة يصل عمقها الى عشرة أقدام طريقة صحية غير ضارة لساكنة التي بقربها مع العلم بعد عدة أيام من الطمر لأول حالة قام الصحفي عبد الله الكواي  بزيارة حفرة الطمر ليصطدم برائحة كريهة ??…
_ الإشكالية الثانية : على حد علمنا أن فيروس الحمى القلاعية تصاب به الأبقار والأغنام وهو جد معدي وينتشر بسرعة بمكان البؤر لكن حاليا يتم تلقيح الأبقار فقط ويستغنى عن تلقيح الأغنام بحجة أنها ناقلة للفيروس ولا يدخل المرض لجسمها .فلما يتم إبادتها بعد تحاليل الدم ????…….
_ الاشكالية الثالثة : وزارة الفلاحة حسب علمنا توفر كل سنة تلقيح ضد الحمى القلاعية ويتم ذلك عن طريق بياطرة بثمن 8 دراهم لرأس و 20 درهم لرأس الحامل لطانقة مع العلم أن عدد المستفيدين من التلقيح قد تصل من 100 إلى ألف يوميا تقريبا .إذن إن كان تلقيح  كل سنة لما ضهرت هذه البؤر الحاملة للفيروس ومدى انتشارها بسرعة ???…..
_ الاشكالية الرابعة : التكتم التام وعدم السماح للإعلام بمواكبة الحدث ، بدليل أن موقع الجريدة نت طالب بتصريح والرد على الاسئلة التي أرّقت الساكنة وقتها وبعد تدخل الكاتب العام لإقليم سيدي بنور  بمنحه المعلومات الصحيحة باعتبار حق الإعلام بالمعلومة لاطلاع الرأي العام بالوقائع . إلا أن المسؤولة عن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغدائية بسيدي بنور قابلت بالرفض وامتنعت عن الإجابة عن أي شيء وأن العمالة ليست لها أي سلطة عليهم حسب قولها ?!!!!!!!…
_ الاشكالية الخامسة : بعد تصريح onssa بقضائها على جميع بؤر المرض بالمملكة ،كيف  بعد التصريح  مباشرة تضهر بؤر جديدة  للمرض بمنطقة الجابرية وبني هلال ??..
وحسب علمنا فقد قام عامل مدينة سيدي بنور بتمديد إغلاق الأسواق القريبة من البؤر  المصابة ب 10 كيلومترات  لحين استنفاد 30 يوم . وحسب ماورد إلينا أن أرباب أسواق الدبائح باشرو الى عامل اقليم سيدي بنور طلبا منهم  بفتح الأسواق لضرر الذي لحقهم إلا أن عامل الإقليم في بادرة ايجابية منه قرر التمديد لما فيه من مصلحة لساكنة من أجل سلامتهم عوض مصلحة أرباب الاسواق . لدا تقرر إغلاق كل من الاسواق بجماعة أولاد عمران ، سبت المعاريف ، الزمامرة ، العونات .
_ الاشكالية الاخيرة : هل ستشمل عملية التعويض  لأصحاب الابقار والاغنام أم ستقتصر على الأبقار فقط ???…
  وفي انتظار وجود حل للاشكاليات نختتم بالشكر لمجهودات كل من الطاقم  الذي سهر على إبادة المواشي في ضل ضلام دامس وليل بارد لساعات طويلة حتى لا يتمكن الاعلام من مواكبة الحدث لاسباب مجهولة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.