قطر تتعملق في أولى مبارياتها بـ "كوبا أمريكا 2019"

الجريدة نت17 يونيو 2019
قطر تتعملق في أولى مبارياتها بـ "كوبا أمريكا 2019"

قدّم منتخب قطر لكرة القدم أداءً بطولياً في أولى مبارياته في بطولة كوبا أمريكا 2019، التي تستضيفها البرازيل؛ بعدما فرض التعادل الإيجابي على نظيره الباراغوياني، بهدفين لمثلهما، في المباراة التي جرت مساء الأحد على ملعب “ماراكانا”، لحساب الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية.

وأكد “العنابي”، الذي بات  أول منتخب عربي يشارك في البطولة التي تُعد الأقدم في العالم على صعيد بطولات المنتخبات، جدارته بالتربع على عرش القارة الآسيوية، والدفاع عن سمعتها في المحافل الكروية العالمية.

وإلى أطوار المباراة، فقد دخل منتخب باراغواي اللقاء بقوة ونجح في الحصول على ركلة جزاء احتسبها الحكم البيروفي دييغو هارو بعدما لمست الكرة المدافع القطري بيدرو ميغويل، نفذها بنجاح المهاجم المخضرم أوسكار كاردوزو في الدقيقة الرابعة.

وأضاعت قطر فرصة تعديل الكفة بعدما فشل الثنائي المعز علي وحسن الهيدوس في تحويل الكرة العرضية التي أرسلها عبد الكريم حسن، أفضل لاعب في آسيا لعام 2018، في الشباك الباراغويانية بحلول الدقيقة الـ16.

وبعد 10 دقائق تقريباً، رفض الحكم البيروفي احتساب ركلة جزاء لـ”العنابي”، رغم العرقلة الواضحة، التي تعرض لها القائد حسن الهيدوس، داخل منطقة العمليات.

وأهدر عبد العزيز حاتم، الذي كان أحد أبرز المساهمين في تتويج “الأدعم” بالبطولة الآسيوية بالإمارات مطلع فبراير المنصرم، فرصة ثمينة لمنتخب بلاده بعدما تدخل دفاع المنافس في الوقت المنافس لإبعاد كرته بعيداً عن المرمى.

وفي الشوط الثاني من المباراة، ضغط المنتخب اللاتيني على نظيره الآسيوي، وعزز تقدمه بهدف ثانٍ عن طريق كاردوزو في الدقيقة الـ51، قبل أن يقرر إلغائه بداعي التسلل عقب الاستعانة بـ”تقنية الفيديو”.

وبعد 5 دقائق فقط، نجحت باراغواي في تسجيل ثاني أهدافها بفضل تسديدة صاروخية لا تصد ولا ترد من المهاجم ديرليس غونزالز، لكن “أبطال آسيا” قلصوا النتيجة بطريقة رائعة عن طريق الهدّاف المعز علي، الذي سدد كرة لولبية في الشباك الباراغويانية بحلول الدقيقة الـ68.

وارتدى المتألق خوخي بوعلام ثوب البطولة بتسجيله هدف التعديل في الدقيقة الـ77، بعدما استلم كرة داخل منطقة الجزاء، حولها بسرعة في الشباك رغم محاولة الدفاع إبعادها قبل ولوج الشباك.

بهذه النتيجة، تقاسم المنتخبان نقاط المباراة بنقطة لكل منهما، ليحتلا المركز الثاني خلف كولومبيا، التي حققت الانتصار في مباراتها الأولى أمام الأرجنتين بثنائية نظيفة، لتظفر بالنقاط الثلاث.

وتلتقي قطر مع كولومبيا في الجولة المقبلة من منافسات المجموعة الثانية، في مواجهة قوية منتظرة، خاصة بعد فوز زملاء خاميس رودريغيز المستحق على رفاق “البرغوث” ليونيل ميسي.

تجدر الإشارة إلى أن منتخب الأوروغواي يستحوذ على الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بلقب كوبا أمريكا برصيد 15 لقباً، يليه المنتخب الأرجنتيني بلقب أقل، ثم البرازيل بثمانية ألقاب، وذلك على مدار 45 نسخة سابقة.

وبحسب لوائح البطولة، يتأهل الأول والثاني عن كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل منتخبين حلا بالمركز الثالث في دور المجموعات، وذلك لإكمال مواجهات دور الثمانية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.