أغنية أمم أفريقيا تثير غضب المغرب ومصر تعتذر.. ما السبب؟

الجريدة نت20 يونيو 2019
أغنية أمم أفريقيا تثير غضب المغرب ومصر تعتذر.. ما السبب؟

أبدت المملكة المغربية، الخميس، رفضها القاطع للإعلان الترويجي لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم “كان 2019″؛ بسبب إقدام مصر على “بتر” الصحراء المغربية من خريطة البلاد، قبل أن تسارع القاهرة إلى تقديم اعتذار رسمي إلى الرباط.

 

وقال المتحدث باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، عقب اجتماع مجلس الوزراء بالعاصمة الرباط: إنه “لا يمكن القبول بأي حال من الأحوال بتر أي جزء من تراب المملكة”، مشدداً على أن فيه “مساً بشعور المغاربة”.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في المغرب والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قد تحركا بالتنسيق مع الاتحاد القاري للعبة؛ “من أجل تصحيح هذا الخطأ الذي لا يُمكن أن يقبل به المغرب”، بحسب تقارير صحفية مغربية.

بدورها قدمت اللجنة المصرية المنظمة للبطولة اعتذاراً رسمياً إلى المغرب بشأن “الخطأ غير المقصود بظهور علم (المغرب) غير معترف به”، مؤكدة في الوقت ذاته “كامل احترامها لسيادة المغرب ورمزه الوطني”.

 

وأشارت إلى أن العلم “ظهر على موقع تذكرتي الإلكتروني (المسؤول عن بيع تذاكر البطولة) وأحد الفيديوهات الغنائية، دون اعتماد من اللجنة المنظمة”، في إشارة إلى أن أغنية “متجمعين”، التي يؤديها المطرب المصري حكيم، والمغني النيجيري فيمي كوتيه، والمطربة الإيفوارية دوبيه، بثلاث لغات هي: العربية والإنجليزية والفرنسية.

 

وتنطلق، الجمعة، بمصر مباريات البطولة القارية بمشاركة 24 منتخباً، وتجري المنافسة عبر 6 مجموعات في 5 محافظات بالبلاد، وصولاً إلى المباراة الختامية للبطولة الأبرز في القارة السمراء، المقررة إقامتها في الـ19 من يوليو المقبل.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.