طريقة بسيطة لمنع طيور النورس من خطف الطعام

الجريدة نت14 أغسطس 2019
طريقة بسيطة لمنع طيور النورس من خطف الطعام

حالة حرب ولكن هذه المرة بين البشر وطيور النورس التي عادة ما تقتنص الفرص السانحة لخطف الأطعمة من أيدي السياح والمصطافين، ما دفع بلدات ساحلية في بريطانيا لدعوة زائريها إلى عدم تقديم الطعام لهذه الطيور في محاولة لجعلها تتوقف عن القيام بهذا الأمر.
لكن وإلى جانب اللافتات التحذيرية المنتشرة في المدن الساحلية للترويج لهذا الأمر، أظهرت دراسة حديثة أن هناك طريقة أخرى لمنع هذه الطيور من خطف طعامك.. وهي أن تحدق النظر إليها وحسب.
وأظهرت الدراسة، التي أجرها باحثون في جامعة إكسيتير البريطانية في الآونة الأخيرة، أن التحديق صوب طائر النورس البحري قد يساعد في منعه من خطف الطعام من أيدي المصطافين والسياح على الشواطئ.
وذكر الباحثون أن تحديق الإنسان في اتجاه طائر النورس يجعله يأخذ وقتا أطول بواحد وعشرين ثانية للانقضاض على كيس من رقائق البطاطس متروك دون مراقبة.
وقالت الباحثة مادلين جوماز، إحدى المشاركات في الدراسة، إن فريق البحث وجد أن طيور النورس في المجمل تأخذ وقتا للاقتراب عندما يحدق الإنسان في اتجاهها، بل أنها قد لا تقترب من الطعام أو تلمسه على الإطلاق إلا إذا أشاح الإنسان بنظره بعيدا. وهو ما يشير إلى أن بعض تلك الطيور على الأقل لا تشعر بارتياح في الإقدام على هذا الأمر إذا وجدت الإنسان يحدق إليها.
وأضافت أن ما عزز وصول فريق البحث إلى هذه النتيجة هو أن هذه الطيور عادة ما تنقض على الطعام في أيدي الناس من الخلف عندما لا يكونون منتبهين لما سيحدث.
وعمل فريق البحث على تجربة هذا الأمر مع 74 طائرا من طيور النورس، ووجدوا أن أغلبها طار بعيدا، ولم يجرؤ على الاقتراب من الطعام سوى 27 طائرا، في حين أكمل 19 منها فقط تجربتي “التحديق وإشاحة النظر بعيدا”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.