الجمعة أول رمضان بهذه الدول العربية .. والبقية تتحرى الهلال الليلة

الجريدة نت23 أبريل 2020
الجمعة أول رمضان بهذه الدول العربية .. والبقية تتحرى الهلال الليلة

أعلنت بعض الدول العربية أن غدا الجمعة سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1441 ، بسبب عدم ثبوت رؤية الهلال مساء الأربعاء.
وأعلنت كل من مصر ولبنان وتونس والعراق، الجمعة أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1441 .
وفي العراق قال رئيس ديوان الوقف السني سعد كمبش، إن الجمعة سيكون أول أيام رمضان، بسبب عدم ثبوت رؤية الهلال مساء الأربعاء.
وأعلنت دار الفتوى في لبنان، “عدم ثبوت” رؤية الهلال، مساء أمس الأربعاء، معلنة الجمعة أول أيام شهر رمضان.
وأوضح شوقي علام، مفتي مصر  في بيان مصور أن اللجان الشرعية والعلمية للدار لم يثبت لديها رؤية هلال رمضان بالعين المجردة، مساء الأربعاء، ووافق ذلك الحساب الفلكي أيضا.
وأضاف: “بذلك، يكون يوم الجمعة هو أول أيام شهر رمضان”.
من جانبه أعلن مفتي تونس عثمان بطيخ، عدم ثبوت رؤية الهلال مساء الأربعاء، بعد مراقبة فرق الرصد الجوي لهلال شهر رمضان.
وأضاف في كلمة بثها التلفزيون الرسمي: “بذلك يكون الخميس هو المتمم لشهر شعبان والجمعة أول رمضان”. بحسب الجزيرة .
وفي اليمن قالت وزارة الأوقاف اليمنية إن لجنة الأهلة التابعة لها، ستعمل على تحري رؤية هلال شهر رمضان، مساء اليوم الخميس (الموافق للـ30 من شعبان).
بينما تتحرى قطر ودول عربية وإسلامية أخرى رؤية هلال شهر رمضان، مساء اليوم الخميس الذي يوافق الثلاثين من شهر شعبان في التقويم الهجري.
وفي قطر دعت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، كافة المسلمين بدولة قطر، إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء اليوم الخميس.
وقالت اللجنة في بيان لها صدر أمس “نظراً لعدم ثبوت دخول شهر شعبان مساء الثلاثاء 29 رجب 1441هـ، فإن لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تدعو كافة المسلمين في دولة قطر إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء الخميس 30 شعبان1441هـ / 23 أبريل 2020م، حسب التقويم القطري الموافق 29 شعبان 1441هـ حسب ما ثبت شرعاً لدى اللجنة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.