واشنطن: محاولات الانقلاب قد تفضي لوقف تقديم الدعم للسودان

الجريدة نت29 سبتمبر 2021
واشنطن: محاولات الانقلاب قد تفضي لوقف تقديم الدعم للسودان
الجريدة نت -إفي

أكد مبعوث الولايات المتحدة الخاص للقرن الإفريقي، جفري فيلتمان، اليوم الأربعاء أمام السلطات السودانية أن أزمة كمحاولة الانقلاب، التي وقعت منذ أسبوع ضد الجيش والحكومة، قد تجبر الكونغرس الأمريكي على وقف دعم السودان.
وبحسب بيان صادر عن مكتب مجلس وزراء السودان، فإن فيلتمان أدلى بهذه التصريحات في إطار زيارته للدولة الإفريقية، والتي التقى خلالها برئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك.
ونقل مبعوث الولايات المتحدة إدانة بلاده لمحاولة الانقلاب، ونقل “دعم أمريكا للحكومة السودانية بقيادة مدنية”، في وقت تمر فيه البلاد بمرحلة انتقالية بعد الإطاحة بالديكتاتور السابق عمر البشير في عام 2019.
وبحسب البيان، قال فيلتمان إن حوادث مثل محاولة الانقلاب تهدف إلى “وقف نمو” السودان، وتأخير تطبيع “العلاقات مع الولايات المتحدة ودورها في المؤسسات المالية الدولية”.
وفي العام الماضي أزالت الولايات المتحدة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، حيث كانت مدرجة فيها منذ نحو 20 عاماً.
كما دعا فيلتمان إلى التعاون بعد محاولة الانقلاب بين المدنيين والعسكريين الذين يتشاركون السلطة خلال هذه الفترة الانتقالية والذين أبقوا على خلافات تسببت في وقف التواصل بينهم.
وأضاف فيلتمان في البيان: “أعتقد أنه من المهم أن يتوصل الطرفان إلى الحقيقة وأن يفهما أن تعاونهما مهم من أجل انتقال سلس للسلطة وأن تحافظ السودان على مكانتها في النظام الدولي”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.