المغرب يجيز استخدام لقاح صيني ضد “كورونا” بالإستنشاق

الجريدة نت11 نوفمبر 2022
المغرب يجيز استخدام لقاح صيني ضد “كورونا” بالإستنشاق

قامت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بترخيص لقاح Convidecia Air ، الذي أنتجه المختبر الصيني Biologics CanSino ، للتطعيم ضد “Covid 19” الذي يمكن استخدامه عن طريق الأنف. وتأتي هذه الخطوة قبل أيام من تحذيرات اللجنة العلمية والتقنية من “كوفيد 19” من انطلاق الموجة الخامسة في البلاد.
من جهة أخرى ، أكد أعضاء اللجنة العلمية للتطعيم ضد “كوفيد 19” في المغرب أنهم لم يكونوا على علم بالموضوع ، وأنهم لم يناقشوا موضوع هذا اللقاح ، مؤكدين أن مديرية الأدوية بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية مخولة بترخيص التطعيمات في المملكة.
وأوضح المختبر الذي صنع اللقاح ، في بيان ، أن “العلاج عن طريق الاستنشاق يمكن أن يحقق حماية ثلاثية ؛ لأنه يؤدي إلى استجابة مناعية مخاطية “.
وأشارت نفس الرسالة إلى أن اللقاح قد تم إطلاقه في الصين حاليًا ؛ بما في ذلك شنغهاي وتيانجين ومقاطعة جيانغسو ، “للمساعدة في تعزيز حماية السكان الصينيين من COVID-19 ومتغيراته من خلال طريقة توصيل أكثر كفاءة وخالية من الإبر وغير مؤلمة وغير مؤلمة وغير جراحية.”
وحول الوضع الوبائي قال سعيد متوكل عضو اللجنة العلمية المذكورة ان هناك زيادة ملحوظة في عدد الحالات اليومية للمصابين بفيروس كوفيد. بينما لم يصل مؤشر التكاثر ومؤشر التحليل الإيجابي إلى مستوى مقلق وبقيا أقل من 5٪.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.