الأونسا تكشف سبب نفوق رؤوس أغنام بإقليم برشيد

الجريدة نت4 يونيو 2024
الأونسا تكشف سبب نفوق رؤوس أغنام بإقليم برشيد

كشفت التحقيقات التي أجراها المكتب الوطني للسلامة الصحية، أن حالات الوفيات المفاجئة التي تعرض لها عشرات الأغنام بإقليم برشيد، ناتجة عن إصابة هذه الأغنام بتسمم معوي نتيجة تكاثر مرتفع لبكتيريا كلوستريديوم (Clostridium perfringens) التي تعيش عادة في الأمعاء بنسب ضئيلة، مما أدى إلى حدوث موت مفاجئ وتدريجي لهذه الحيوانات في بضعة أيام.
وقال المكتب في بيان له، إن أفراد المصلحة البيطرية الإقليمية بمدينة برشيد الذين قاموا بزيارة للضيعة المعنية المتواجدة بدوار ولاد الحيمر، جماعة لمباركيين، إقليم برشيد، أيام 1 و 2 يونيو الجاري، توصلوا بعد القيام بالتحريات اللازمة إلى أن تكاثر البكتيريا المتسببة في نفوق القطيع جاء نتيجة التغيير المفاجئ في النظام الغذائي على مستوى الأعلاف المقدمة لهذه الماشية.
وأكد المصدر ذاته، أن الأغنام الأخرى المتواجدة بهذه الضيعة والغير الموجهة للتسمين والتي لم يتم تغيير نظامها العلفي، “سليمة وفي حالة صحية عادية”.
وتأتي هذه النتائج بعد التقصي الذي قامت به المصلحة البيطرية الإقليمية بمدينة برشيد مع صاحب الضيعة، وإجراء فحوصات سريرية على القطيع المتواجد بالضيعة، وتشريح عدد من جثت الأغنام النافقة، بالإضافة إلى أخذ عينات متنوعة من أجل إخضاعها للتحاليل المخبرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.