ماذا قالت صحف الجزائر عن الإنجاز الكروي الأفريقي؟

الجريدة نت20 يوليو 2019
ماذا قالت صحف الجزائر عن الإنجاز الكروي الأفريقي؟

احتفت الصحافة الجزائرية، السبت، بتتويج منتخبها الأول بكأس أمم أفريقيا لكرة القدم، للمرة الثانية في تاريخه، ووصفت الإنجاز بـ “البطولي” و”التاريخي”.

وفاز “محاربو الصحراء”، الجمعة، بلقب النسخة الـ32 للبطولة القارية التي احتضنتها مصر، بعد تغلبهم على السنغال بهدف دون رد، وقعه المهاجم بغداد بونجاح، في الدقيقة الثانية من المباراة.

ويحمل تتويج رفاق القائد رياض محرز بالكأس الأفريقية نكهة خاصة؛ لكونه الأول من نوعه خارج الجزائر، ولأنه جاء أيضاً في أول نسخة تنافس فيها 24 منتخباً بدلاً من 16، مثلما كان عليه الحال سابقاً.

وتصدرت صورة تسلم رفاق القائد رياض محرز للكأس الأفريقية بملعب القاهرة الدولي، الصفحات الأولى للجرائد والمواقع الإعلامية في البلاد.

وكتبت صحيفة المجاهد (حكومية) “الجزائر في سماء أفريقيا”، مشيدة بمسار المنتخب في الدورة قائلة: “لقد كان الفريق الأفضل طيلة شهر من المنافسة، على جميع المستويات، ليؤكد أحقيته باللقب القاري في النهاية”.

وحقق “الخضر” مشاركة استثنائية في العرس الكروي الأفريقي، حيث اختتموا البطولة كأفضل هجوم بتسجيل 13 هدفاً، وأفضل خط دفاع بهدفين في الشباك.

ونال متوسط الميدان إسماعيل بن ناصر (22 سنة) جائزة أفضل لاعب في الدورة، وحاز رايس مبولحي (33 سنة) جائزة أفضل حارس.

واستلهمت صحفية “الشروق” (خاصة) عنوانها الرئيسي من شعارات الحراك الشعبي الذي تشهده الجزائر منذ 22 فبراير الماضي.

وكتبت: “الخضر أسياد أفريقيا.. ربحناهم قاع (فزنا عليهم جميعاً)”، وهو مستوحى من أبرز شعار في المسيرات “يتنحاو قاع (يرحلون جميعاً)”.

وأضافت أن التتويج بالكأس الثانية بعد 29 سنة “ثمين” و”صعب”، بالنظر لمجريات المقابلة ضد منتخب السنغال المصنف الأول قارياً لدى الفيفا.

وعنونت صحيفة الخبر (خاصة) صفحتها الأولى بـ”كتيبة بلماضي تهدي الثانية للجزائر.. جاوبها الرجالة (عادوا بها “الكأس” الرجال)”.

وأشادت الصحيفة مطولاً بالأداء البطولي للاعبين، مشيرة إلى أن الروح القتالية وتضحيات اللاعبين فوق المستطيل الأخضر، تأتي في مرتبة متقدمة على الأداء الفني والتكتيكي.

واعتلى فوز الجزائر بكأس أفريقيا صدر صحيفة “الوطن” (خاصة) الناطقة بالفرنسية، وكتبت “الجزائر فوق سقف أفريقيا”، مشيرة إلى عودة الخضر إلى تسيّد الكرة الأفريقية بعد 29 سنة من الاكتفاء بمشاركات متذبذبة.

وتفاعل موقع “كل شيء عن الجزائر” في نسخته الفرنسية (خاص) مع أجواء المباراة واحتفالات الشعب في الداخل والخارج عقب صافرة النهاية، وكتب الموقع “الجزائر تعتلي أفريقيا”.

تجدر الإشارة إلى أن الجزائر قابلت السنغال في الدور الأول، حيث تغلّب رجال المدرب جمال بلماضي (1-0)، قبل أن يؤكدوا تفوقهم على “أسود التيرانغا” مرة أخرى وبالنتيجة نفسها، ليستحقوا التاج القاري.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.