«الشيشة» في زمن الكورونا.. ناقل خطير وسريع للفيروس

الجريدة نت11 مارس 2020
«الشيشة» في زمن الكورونا.. ناقل خطير وسريع للفيروس

سرعة تفشي فيروس كورونا المستجدّ المسبّب لمرض «كوفيد-19» في مختلف أرجاء المعمورة سبب قلقا لدول العالم خاصة بعد أن صنفته منظمة الصحة العالمية وباء عالميا، يتطلب اتخاذ تدابير وإجراءات احترازية لوقف انتشار المرض.
وإضافة إلى تدابير عدة اتخذتها دول العالم، شرعت السلطات الصحية في دول عدة في فرض حظر على مقاهي الأرجيلة «الشيشة» كإجراء احترازي، للحيلولة دون ارتفاع حالات الإصابة بفيروس «كورونا»، ومطالبتها بالابتعاد عن مقاهي الشيشة، لما تشكله من خطورة نقل الأمراض التنفسية وخاصة الفيروسات ضمها فيروس «كورونا».
وأكد متخصصون في مجال الطب، أن الهواء المتصاعد من «الشيشة» قد يحمل رذاذ «لعاب» الشخص الذي قد يصل إلى الشخص الجالس إلى جانبه أو أمامه؛ وهو ما يعني أنه إذا كان شخص واحد مصاب بفيروس «كورونا» داخل مقهى للشيشة فإن خطر إصابة جميع مرتادي هذا النوع من المقاهي يبقى أمر وارد جداً، مؤكدين أن الشيشة تنقل الفيروس من شخص مصاب به لأخر وبسرعة كبيرة ويجب الحذر منها.
وتبادل الشيشة بين الأفراد في المقاهي يتسبب فى نقل فيروس كورونا والأنفلونزا، حتى وإن كان المدخنون يرتدون أقنعة واقية ظنا منهم أنها تحميهم من انتقال فيروس كورونا.
وقد أكد أطباء أن الشيشة تمثل خطرا ويجب منعها لأنها تنقل الفيروسات أثناء استعمالها من قبل المدخن، حيث يدخل دخانها على الجهاز التنفسي، وبالتالي يخرج ما في الصدر من الفيروسات على الشيشية نفسها، ومن يستعملها من بعد ذلك يصاب بهذه الفيروسات، وهكذا تنتقل الفيروسات ومن بينها كورونا من شخص لآخر.
وبالإضافة إلى نقلها لفيروس كورونا، فالشيشة لها أضرار كثيرة طويلة المدى وقصيرة المدى، وانفعالات يصدرها الجسد تلقائيا عند تدخينها، ومنها الدوار والجفاف والسعال وغيرها. وتوضح منظمة الصحة العالمية أن أنابيب المياه المستخدمة فى الشيشة تحتوى على نسبة أقل من النيكوتين، مما قد يسبب تدخين الفرد للدخان أكثر ولا يعرف متى يتوقف، وهذا قد يؤدى إلى اضطراب المعدة أو الغثيان.
وأعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية أن السعودية أوقفت تقديم الشيشة في المقاهي والمطاعم بجميع أنحاء المملكة، لأسباب وقائية و”كإجراء إحترازي حفاظاً على صحة المواطنين والمقيمين من فيروس كورونا”.
وقررت وزارة الصحة القطرية، الثلاثاء الماضي ، منع تدخين الشيشة (النرجيلة) في جميع المطاعم والمقاهي العاملة في البلاد، إشعار آخر، لمواجهة انتشار فيروس كورونا.
لكن السؤال الذي يدور في ذهن البعض، ما علاقة الشيشة بفيروس كورونا ؟
الحقيقة أن فيروس كورونا ينتقل في الأساس عن طريق رذاذ الأنف والفم والسعال، وقد ينتقل من خلال طرق لا تخطر ببالك مثل لمس سطح ملوث يحمل فيروس كورونا، او مقبض الأبواب، أو في وسائل المواصلات.
 نفس الأمر ينطبق على الشيشة بل أكثر خطورة ، لأن عند تدخين الشيشة ينتقل من خلال المبسم العديد من البيكتريا والفيروسات، كذلك بعض الشباب على القهاوي يتشاركون في شرب نفس الشيشة وبالتالي يسهل انتقال فيروس كورونا بعد وضع المبسم في الفم ثم يستخدمه شخص آخر، لذا فهي تعتبر خطيرة ويسهل نقل العدوى من خلال .
إن منع الشيشة في المقاهي هي إجراءات إحترازية لا تتبع قرار رسمي من الحكومة ، والسلطات المحلية مطالبة اليوم بمنع تدخين الشيشة في جميع المقاهي ، كونها بيئة خصبة لنقل العدوى بفيروس كورونا، بهدف الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.