أونسا.. إتلاف 4935 طنا من المنتجات الغذائية الفاسدة وتحرير 375 محضر مخالفة

الجريدة نت21 مايو 2020
أونسا.. إتلاف 4935 طنا من المنتجات الغذائية الفاسدة وتحرير 375 محضر مخالفة

أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، اليوم الخميس، بأن 4935 طنا من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك تم إتلافها أو إرجاعها خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2020.
وأوضح (أونسا) في بلاغ بشأن حصيلة أنشطته في الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية، أنه تم تحرير 375 محضر مخالفة وإحالتها على النيابة العامة من طرف مفتشي المكتب، مشيرا إلى أن سبب إتلاف وإرجاع هذه المنتجات غير الصالحة للاستهلاك يرجع أساسا لمصدرها المجهول أو لعدم احترام ظروف الحفظ والتخزين أو لانتهاء مدة الصلاحية أو لعدم احترام شروط العنونة.
وأشار البلاغ إلى أن (أونسا) نفذت، خلال الفترة نفسها، 24 ألف و48 عملية مراقبة همت أزيد من ثمانية ملايين طن من المنتجات الغذائية، مسجلا أن عمليات المراقبة شملت على مستوى الاستيراد أزيد من 5,6 مليون طن من المنتجات الغذائية، تم إرجاع 3199 طنا منها.
وبخصوص أغراس النباتات، سجل المصدر ذاته أنه تمت مراقبة أزيد من 21,2 مليون غرسة مستوردة تضمنت أغراس الفواكه الحمراء والأغراس المثمرة ونباتات الزينة.
وعلى مستوى الاستيراد أيضا، يضيف البلاغ، قامت المصالح البيطرية لمكتب (أونسا) بمراقبة مختلف الحيوانات التي تم استيرادها، منها 19 ألف و117 رأسا من الأبقار وأزيد من 3,2 مليون وحدة من كتاكيت دجاج اللحم والديك الرومي، في حين تمت مراقبة أزيد من 1,1 طنا من المنتجات المعدة لتغذية الحيوانات.
أما على مستوى التصدير، ذكر البلاغ أن المراقبة شملت أزيد من 1,7 مليون طن من المنتجات الغذائية، أسفرت عن إصدار 77 ألف و156 شهادة صحية وشهادة للصحة النباتية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.