ثريا جبران.. السرطان يخطف نجمة الخشبة و نجمة السينما المغربية

الجريدة نت24 أغسطس 2020
ثريا جبران.. السرطان يخطف نجمة الخشبة و نجمة السينما المغربية

توفيت، مساء الإثنين، الفنانة المغربية، والوزيرة الأسبق للثقافة السعدية قريطيف المعروفة بـ”ثريا جبران”، عن سن يناهز 68 سنة، وذلك بعد صراع طويل مع مرض السرطان.
وأكدت مصادر مقربة من عائلة الفنانة والوزيرة السابقة لـ”الجريدة نت” خبر وفاة ثريا جبران ، وانها دخلت في وقت سابق مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بمدينة الدار البيضاء، لتلقي العلاج بعد إصابتها بوعكة صحية بسبب مُعاناتها من مرض السرطان، إذ تكفل الملك محمد السادس بجميع مصاريف علاجها.
ثريا جبران، واسمها الحقيقي السعدية قريطيف، من مواليد مدينة الدارالبيضاء بتاريخ 16 اكتوبر 1952، استعارت اسم “جبران” من زوج شقيقتها محمد جبران، بعد أن عاشت فترة طويلة تحت رعايته حين توفي والدها.
شاركت ثريا جبران كممثلة في العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية، وتعد مؤسسة ورئيسة فرقة “مسرح اليوم”، وهي خريجة تجربة مسرح الهواة بالمغرب، الذي اضطلع بدور مهم في تكوين أجيال من الفنانين المحترفين.
عينها الملك محمد السادس وزيرة الثقافة يوم الأثنين15 اكتوبر 2007، لتصبح أول وزيرة فنانة في تاريخ المغرب السياسي. لكنها طلبت إعفاءها من المنصب عام 2009 لأسباب صحية.
وحصلت خلال حياتها على وسام الاستحقاق الوطني من الملك الراحل الحسن الثاني، وعلى وسام الجمهورية الفرنسية للفنون والآداب بدرجة فارس.
كما فازت بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها الثانية 2008.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.