100 منشق يطالبون الغنوشي بالامتناع عن رئاسة النهضة مرة أخرى

الجريدة نت16 سبتمبر 2020
100 منشق يطالبون الغنوشي بالامتناع عن رئاسة النهضة مرة أخرى

قال نائب عن حزب حركة النهضة اليوم الأربعاء إن 100 قيادي في الحزب وقعوا وثيقة تطالب زعيم الحركة راشد الغنوشي بتفادي تمديد رئاسته في مؤتمر الحزب المقرر هذا العام.

وأفاد النائب عن الحزب سمير ديلو أحد موقعي الوثيقة، بأنها تتضمن طلباً صريحاً للغنوشي رئيس البرلمان، بأن يعلن صراحة أنه لن يترشح مرة أخرى لرئاسة الحركة، وتجنب تنقيح الفصل 31 من النظام الداخلي.

وأضاف ديلو في تصريحه لوكالة الأنباء التونسية أن الموقعين التزموا بتجنب التعليق عليها حتى يبادر الطرف الموجهة إليه، وهو رئيس الحركة أو من ينوبه “بالتفاعل معها والتعليق عليها”.

ويتزعم الغنوشي حركة النهضة منذ بداية نشاطها قبل نحو خمسين عاماً ومنذ إعلان تأسيسها أيضاً رسمياً في 1981 قبل اعتراف السلطة بها بعد 2011 وسقوط نظام الرئيس الراحل زين العابدين بن علي.

ويقضي الفصل 31 من النظام الأساسي لحركة النهضة بأنه لا يحق لأي عضو رئاسة الحزب أكثر من دورتين متتاليتين.

ويخشى قياديون مخضرمون وسياسيون من الجيل الجديد في الحركة، أن يبادر المقربون من الغنوشي بطرح تعديل الفصل من أجل ولاية جديدة له بعد ولايتي 2012 و2016.

وعرف الحزب، خلافات داخلية غير معلنة واستقالات بسبب النقاش حول هذه النقطة، ويُتوقع أن تتصدر جدول أعمال المؤتمر الـ11 في نهاية العام الجاري، ثالث مؤتمر للحركة منذ الانتقال السياسي في البلاد في 2011.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.