صيادلة المغرب يحتجون في الرباط

الجريدة نت19 يناير 2023
صيادلة المغرب يحتجون في الرباط

يخوض مهنيو قطاع الصيدلة في المغرب، يوم الإثنين 23 يناير الجاري، وقفة احتجاجية، بالعاصمة الرباط، ضد ما أسموه بـ”عدم تنظيم المجلس الوطني للصيادلة والمجلس الوطني لصيادلة الشمال انتخابات مجالسهم منذ سنة 2017”.
وأبرزت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، ضمن بيان، أن الخروج إلى الشارع يأتي في إطار برنامج احتجاجي تصعيدي، تتخلله مجموعة من الوقفات المبرمجة والإجراءات، بهدف تصحيح الانفلات التنظيمي الذي تعرفه مهنة الصيدلة بشكل خاص.
وأشار مهنيو الصيادلة، إلى أن ظهير 1976 أضحى متجاوزا، لأنه لا يعطي أية صلاحية للمجالس التي تقوم بدور استشاري فقط، ويمنعها من اتخاد قرارات التأديب، حين ينص على رفع توصية إنزال العقوبة إلى الأمانة العامة للحكومة، التي تعتبرها مجرد مقترح عقوبة، ما يعد مخالفا للجاري به العمل في كافة الدول، وهذا الوضع يجعل المجالس عاجزة عن تخليق المهنة، وهو ما يصبو إليه تيار الفوضى وخريجي المجالس التأديبية.
ووفقًا للمادة 7 من الظهير رقم n°1-75-453 المتعلق بإنشاء نقابة الصيادلة، يُنتخب أعضاء المجالس لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد بالنصف كل سنتين. ويتم تعيين الفئة الأولى من الأعضاء المنتهية ولايتهم، عن طريق القرعة، في نهاية السنة الثانية التي تلي الانتخابات.
أما المادة 28 فقد نصت على أن ينتخب المجلس الوطني من بين أعضائه كل سنتين بعد تجديد المجالس المختلفة، ونصف أعضائه المنتخبين رئيساً ونائباً للرئيس وأميناً عاماً وأميناً للصندوق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.