الصحة العالمية: كورونا موجود ليبقى

الجريدة نت4 مايو 2023
الصحة العالمية: كورونا موجود ليبقى
الجريدة نت - متابعة خاصة

أعلنت منظمة الصحة العالمية تعديلا على آخر استراتيجية كانت متبعة لمكافحة فيروس كورونا، بهدف التمهيد لمغادرة “وضع الطوارئ” إلى الوقاية.
ونشرت المنظمة الأممية استراتيجيتها الجديدة رغم أن اجتماع لجنة طوارئ Covid-19 التابعة لها لم يعقد بعد.
ومن المقرر أن تعقد لجنة طوارئ Covid-19 اجتماعا لتقرير ما إذا كان الوباء لا يزال خطيرًا بما يكفي لاستحقاق “أقصى مستوى من التأهب” الذي أعلن في يناير/كانون الثاني 2020 في بداية الوباء.
ويهدف منشور المنظمة إلى مساعدة البلدان على الانتقال من وضع الطوارئ لمواجهة “كوفيد-19” إلى استراتيجية طويلة الأمد للوقاية والسيطرة.
وذكر موقع philstar أن القرار النهائي في هذا الشأن يعود إلى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، ومن المتوقع أن يعلن بعد أيام من ذلك الاجتماع.
استراتيجية منظمة الصحة العالمية للاستجابة للفيروس التاجي خلال الفترة من 2023 وحتى 2025، ستكون الخطة الرابعة من نوعها منذ الإبلاغ عن الحالات الأولى في أواخر عام 2019 في منطقة ووهان بالصين.
وقال رئيس منظمة الصحة العالمية، طبقا لما نشره موقعها، إن الهدف منها هو “دعم البلدان أثناء انتقالها من الاستجابة الطارئة إلى الوقاية من مرض كوفيد -19 والسيطرة عليه وإدارته على المدى الطويل”.
وكشفت المنظمة عن أن “وفيات (كوفيد-19) انخفضت بنسبة 95% منذ بداية العام، لكنها في الوقت ذاته حذرت من أن الفيروس لا يزال موجودا.
وقالت إن فيروس كورونا موجود ليبقى، وإنه سيتعين على الدول تعلم كيفية إدارة آثاره غير الطارئة المستمرة، بما في ذلك حالة ما بعد Covid-19 المعروفة باسم “كوفيد الطويل” Long Covid.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.