طرق للتعامل مع الأطفال في عمر الثلاثة أعوام

الجريدة نت3 يوليو 2018
طرق للتعامل مع الأطفال في عمر الثلاثة أعوام

تعتبرمرحلة الطفل بين العامين والثلاث من أهم المراحل التي يقضيها الطفل في حياته، لكن الكثير من الاباء والامهات يخطئن في التعامل مع أبنائهن لعدم اداراكهم سمات المرحلة والمشاكل التي يمر بها الطفل!
وتشير الناشطة في مجال المدونات وكتابة المقالات عن الأمومة والزواج والعلاقات الانسانية إلى أبرز سمات الطفل في هذه المرحلة العمرية:
1- الانفجار اللغوي عند الطفل اذ تبدأ قدرة الطفل على التكلم و تكوين الجمل القصيرة,مع العلم ان نسبة من الاطفال قد تتأخر لديهم هذه الميزة و هنا من المهم عرض الطفل لفحص السمع و النطق.
2- يصبح الطفل قادرا على اتباع التعليمات البسيطة وهنا من المهم تسجيل الطفل في الحضانة او رياض الاطفال.
3- يبدأ الطفل في هذا العمر بالسؤال عن بعض الامور ومن المهم الاجابة على كل تساؤلاته.
4- لا يشارك الطفل في هذا العمر اشياءه و العابه مع الاخرين و هو امر طبيعي ومن المهم عدم غصب الطفل على ذلك.
5- يصبح الطفل قادرا على ترتيب الاشياء شريطة ان تكون والدته مرتبة و تعطيه التدريب على ذلك.
6- يبدأ الطفل بقول كلمة لا و هي فترة الاستقلالية و اثبات الذات و عليه يجب تسليم الطفل مهمات بسيطة للقيام بها.
7- تظهر لدى الطفل الرغبة في الاستكشاف عبر اللمس و التذوق و البحث,و تؤكد اباء انه من المهم افساح المجال امام الطفل لذلك مشيرة الى ان كلمة ممنوع تقتل روح الاكتشاف عند الطفل .كما اكدت انه يمنع الطفل من الاستكشاف في حال كان خطرا على صحته او مخالفا للقانون او العادات و الدين.
8- لا يدرك الطفل في هذا العمر مشاعر الاخرين ولا مشاعره و من المهم شرح العواطف للطفل و مساعدته في سياق اخر على معرفة احاسيسه و كيفية التعامل معها.
9-يصبح الطفل في هذا العمر قادرا على التنسيق بين حركة اليد و العين و لذلك يصبح قادرا على غسل اسنانه و تريب العابه و اغلاق و فك ازرار ملابسه و ارتداء الحذاء..الخ و من المهم للاهل ان يساعدوا طفلهم على القيام بكل هذه المهمات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.