الدارالبيضاء .. حكم قضائي يجبر «اتصالات المغرب» على إزالة لاقط هوائي بحي المسيرة 2

الجريدة نت31 يوليو 2018
الدارالبيضاء .. حكم قضائي يجبر «اتصالات المغرب» على إزالة لاقط هوائي بحي المسيرة 2

سابقة في تاريخ القضاء المغربي، حيث أنصف هذا الأخير ساكنة حي المسيرة 2 بمقاطعة مولاي رشيد بالدارالبيضاء من اللاقطات الهوائية، حكم قضي بإجبار شركة “إتصالات المغرب” بإزالة لاقط هوائي فوق إحدى البنايات بالحي المذكور، وذلك لوجود “ضرر على صحة الإنسان”.
قرار مدوي أصدرته محكمة الإستئناف التجارية بالدارالبيضاء يوم 17 يوليوز الجاري ضد “اتصالات المغرب”، لينصر المتضررين على عملاق شبكة الإتصالات بالمغرب وذلك بإزالة لاقط هوائي فوق إحدى البنايات بحي المسيرة 2 التابع ترابيا لمقااطعة مولاي رشيد ، بعد أن  قضت محكمة الاستئناف التجارية ،بتاريخ 17 يوليو الحكم الابتدائي الصادر بتاريخ 15 يناير 2018بإزالة لاقط كهربائي تابع لشركة اتصالات المغرب ، مع فرض غرامة تأخير 2500 درهم عن كل يوم ،انطلاقا من تاريخ تنفيذ القرار.
وفي تعليل لرئيس المحكمة، أكد أن “الضرر المستقبلي أو الاحتمالي قد لا يمكن اعتمادهما في بعض المواضيع المادية الصرفة، أما إذا تعلق الأمر بالصحة العامة البدنية للشخص، وخاصة صحة الأطفال، فإنه يتعين أخذهما في الاعتبار، لأن الصحة البدنية لا يمكن إرجاعها إلى حالتها الأولى إذا ما أصابها ضرر ما، خاصة إذا كان سببه الإشعاع المغناطيسي الذي لم يجرؤ العلماء في هذا المجال على كشفه لتصادم ذلك مع القوة الاقتصادية الهائلة للشركات المشتغلة في هذا الميدان، وذلك على حساب صحة الإنسان، وعليه فإن الضرر من هذا النوع يجب وضع حد له في أي مرحلة تم فيها تحديد سببه، ولو كان مستقبليا أو احتماليا”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.