تكريم المخرجة البلجيكية فاردا في مهرجان الفيلم بمراكش

الجريدة نت3 ديسمبر 2018
تكريم المخرجة البلجيكية فاردا في مهرجان الفيلم بمراكش

حظيت المخرجة البلجيكية اغنيس فاردا، البالغة من العمر 90 عاما، ، بتكريم استثنائي، مساء أمس الأحد، على هامش فعاليات الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.
وفي تقديم لمسارها، قال المندوب العام لمهرجان «كان» السينمائي، إن فاردا «تمكنت من التميز بسينما خاصة بها طوال هذه السنوات»، مضيفا أن أغنيس فاردا تعد «ذاكرة للمسرح والسينما».
وتابع المتحدث خلال حفل التحكيم الذي حضره أعضاء لجنة تحكيم مهرجان الفيلم الدولي لمراكش وكذا أعضاء مؤسسة المهرجان، (تابع) أن فاردا «كانت دوما صوت الأطفال والشيوخ والشعوب».
وتحدثت المخرجة أغنيس فاردا عن ما وصفته بـ «مبادئها» التي تدافع عنها في أعمالها السينمائية والفوتوغرافية والتي تنتصر للإنسانية وحقوق الانسان، مردفة «تواجهنا صعوبات في هذه الحياة ونحن واعون بها لكن هذا لا يمنعنا من المحاولة والدفاع على مبادئنا والمحافظة عليها وهذه هي المواقف التي أدافع عنها».
وكانت فاردا عضوا مهما ضمن مخرجي «الموجة الفرنسية الجديدة» في ستينات القرن الماضي، ومن الأفلام التي أخرجتها «كليو» و«السعادة» و«مخلوقات». وكانت فاردا عضوا مهما من مخرجي “الموجة الفرنسية الجديدة” في ستينات القرن الماضي،وأول امرأة تحصل على جائزة الأوسكار الفخرية، ومن الأفلام التي أخرجتها “كليو” و”السعادة” و”مخلوقات”.
وأخرجت فاردا أفلاما مهمة طوال مسيرتها المهنية منها «المشرد» في عام 1985 و«مئة ليلة وليلة» وكذلك «شواطئ أنييس» في عام 2008.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.