المشيشي يؤكد أن الوضع الوبائي خطير في تونس

الجريدة نت22 نوفمبر 2020
المشيشي يؤكد أن الوضع الوبائي خطير في تونس

قال رئيس الحكومة التونسية، هشام المشيشي، إن الوضع الوبائي في تونس ما يزال خطيراً، مشيراً إلى أن جميع المؤشرات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا “مرتفعة”، في وقت انتقد فيه سياسيون قرار الحكومة إنشاء مستشفى خاص بالقضاة، معتبرين أنه من الخطأ رضوخ الحكومة لمطالب المضربين، مقابل ضمان استمرارها.
وخلال افتتاحه لندوة الولاة، السبت، قال المشيشي إن الوضع الوبائي ما يزال خطيراً، مشيراً إلى أن جميع المؤشرات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا مرتفعة، لكنه أكد بالمقابل أن جميع الجهود الحكومية منصبة الآن نحو محاصرة انتشار الوباء وتوفير كافة الوسائل الطبية والوقائية للتونسيين.
وأضاف: “كل المجهودات متضافرة للتمكن من المرور إلى مرحلة بناء ما بعد جائحة كوفيد- 19 والتي يجب أن نستعد لها منذ الآن، وهذا يأتي ضمن فلسفة الحكومة لمحاصرة الوباء والتي تتضمن الحفاظ على صحة المواطن وتوفير كافة الإمكانيات العلاجية والوقائية والمحافظة على ديمومة المؤسسات الاقتصادية والمحافظة على مواطن الشغل وموارد الدولة قدر الإمكان لإعادة الانطلاق فترة ما بعد الوباء”.
كما أشار إلى أن استثناء المقاهي من التمديد في ساعات العمل كان بسبب تواصل الاكتظاظ في المقاهي وانتشار العدوى، مشيراً إلى أن التعديل في الإجراءات سيكون وفق تقييم مدى تطور الوضع الوبائي ومدى فاعلية الإجراءات.
وكانت الحكومة التونسية استبعدت، في وقت سابق، العودة إلى الحجر الصحي الشامل، بسبب تكلفته الاقتصادية والاجتماعية، وخاصة بعد تراجع الناتج الداخلي الخام بنسبة 6 في المئة، خلال الربع الثالث من سنة 2020 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.
وسجلت تونس أكثر من 87 ألف إصابة بفيروس كورونا، منذ بداية الجائحة في البلاد، شفي منها أكثر من 61 ألفاً، وتوفي 2750 شخصاً، وفق وزارة الصحة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.