المغرب يحصل على صفة “عضوية شريك” لدى منظمة (SEAMEO)

الجريدة نت17 يونيو 2021
المغرب يحصل على صفة “عضوية شريك” لدى منظمة (SEAMEO)

حصل المغرب اليوم الخميس، على صفة “عضو شريك” لدى منظمة وزراء التربية لجنوب شرق آسيا (SEAMEO)وذلك في المؤتمر الـ51 لمجلس المنظمة، الذي احتضنته العاصمة التيلاندية بانكوك.

وذكر بلاغ لسفارة المغرب ببانكوك، أن المغرب أصبح بهذا الإنجاز أول دولة عربية وإفريقية عضو بهذه المنظمة، مما يؤكد مكانة المملكة كمحاور متميز لمنطقة جنوب شرق آسيا، ويجسد كذلك، الموقع الاستراتيجي للمغرب كنقطة وصل وملتقى للثقافات بين الشرق وإفريقيا وأوروبا.

كما أوضح المصدر ذاته أن حصول المغرب على صفة “عضو شريك” داخل هذه المنظمة الإقليمية يعكس الثقة التي تحظى بها المنظومة التعليمية بالمملكة لدى الدول الأعضاء، وكذا الإصلاحات والتقدم الذي أحرزه المغرب في مجال تعميم التعليم المدرسي والانفتاح على المهارات واللغات الأجنبية والنهوض بالتكوين المهني.

وستمكن صفة “عضو شريك” المغرب من تعزيز التعاون مع كل بلدان منطقة جنوب شرق آسيا في مجالات التعليم والبحث العلمي والثقافة، وهو ما سيفتح الطريق أمام مشاركة نشيطة في برامج ومشاريع مختلف مراكز المنظمة. كما ستمكن المملكة من تثمين تجربتها في التعاون مع بلدان المنظمة في مجال التعليم، وستشكل إطارا ملائما أيضا لتثمين المنح التي يقدمها المغرب إلى بلدان المنطقة.

يشار إلى أن المغرب يعتبر وجهة لطلبة القارة الآسيوية، إذ تحتل هذه الأخيرة المرتبة الثانية بعد القارة الإفريقية، من حيث عدد الطلبة الدوليين المسجلين بقوائم التعليم العالي، كما تربطه بدول رابطة أمم جنوب شرق آسيا مجموعة من برامج التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، خصوصا بين الجامعات المغربية ونظيراتها من دول الرابطة، التي تخول منحا جامعية لفائدة الطلبة المغاربة الراغبين في مواصلة دراستهم في إحدى تلك الدول، بما في ذلك، على وجه الخصوص، ماليزيا وإندونيسيا وبروناي دار السلام وتايلاند.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.