الملك :المغرب يمر بأزمة جفاف ولا ينبغي أن يكون مشكل الماء موضوع مزايدات سياسية

الجريدة نت14 أكتوبر 2022
الملك :المغرب يمر بأزمة جفاف ولا ينبغي أن يكون مشكل الماء موضوع مزايدات سياسية

أكد الملك محمد السادس أن إشكالية تدبير الموارد المائية تطرح نفسها بإلحاح خاصة وأن المغرب يمر بمرحلة جفاف صعبة هي الأكثر حدة منذ أكثر من 3 عقود، داعيا إلى إبعاد إشكالية الماء من كل استغلال سياسي.

قال الملك الذي كان يتحدث اليوم الجمعة 14 أكتوبر الجاري، خلال افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان،إن مشكل الجفاف وندرة المياه لا تقتصر على المغرب فقط وإنما أصبحت ظاهرة كونية، مضيفا أنها تزداد حدة بسبب التغييرات المناخية.

واعتبر الملك أن “الحالة الراهنة للموارد المائية تسائلنا جميعا حكومة ومؤسسات ومواطنين وتقتضي منا التحلي بالصراحة والمسؤولية في التعامل معها ومعالجة نقط الضعف التي تعاني منها”، مردفا أن “المغرب أصبح يعيش في وضع مائي هيكلي لا يمكن حل جميع المشاكل بمجرد بناء التجهيزات المائية المبرمجة رغم ضرورتها وأهميتها البالغة”.

ودعا الملك إلى أخذ “إشكالية الماء في كل أبعادها بالجدية اللازمة لاسيما عبر القطع مع كل أشكال التبذير والاستغلال العشوائي غير المسؤول لهذه المادة حيوية”، محذرا من تحويل أزمة ندرة المياه إلى “مزايدات سياسية أو مطية لتأجيج التوترات الاجتماعية”.

وقال الملك: “كلنا كمغاربة مدعوون إلى مضاعفة الجهود من أجل استعمال مسؤول وعقلاني للماء، وهو ما يتطلب إحداث تغيير حقيقي في سلوكنا اتجاه الماء”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.