محكمة المحمدية تدين مدونا تضامن مع غزة

الجريدة نت9 أبريل 2024
محكمة المحمدية تدين مدونا تضامن مع غزة
عبدالرحيم أبوسناء

قضت المحكمة الابتدائية بالمحمدية ، الاثنين، بالحبس النافذ خمس سنوات وغرامة قدرها 50 ألف درهم ضد المدون والعضو في جماعة العدل والإحسان عبد الرحمان زنكاض ، بسبب تدوينات تضامن فيها مع قطاع غزة الذي يتعرض لأبشع أنواع الجرائم على يد المحتل الصهيوني الغاشم.
وتوبع زنكاض على خلفية تدوينات فايسبوكية انتقد فيها ما اعتبره “خذلانا رسميا مغربيا” للشعب الفلسطيني على اثر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والمستمر منذ 7 أكتوبر 2023، وبسبب الموقف الرسمي “المطبع” مع إسرائيل.
وطالب نشطاء وفاعلون مدنيون وسياسيون، في وقفة احتجاجية أمام المحكمة الابتدائية بالمحمدية، نظمت أمس الإثنين، بإطلاق سراح زنكاض، وذلك تزامنا مع انطلاق الجلسة الثانية من محاكمته.
وقالت هيئة الدفاع عن زنكاض إن المحكمة أدانت الناشط في جماعة العدل والإحسان بخمس سنوات سجنا وغرامة 50 ألف درهم، وهو الحكم الأقصى بالنظر إلى فصول متابعته.
وأوضح المصدر ذاته، أنه تمت إدانة زنكاض بثلاث تهم، وهي الإساءة إلى مؤسسة دستورية، والتحريض على ارتكاب جنح بوسائل إلكترونية، وبث وتوزيع معطيات تمس بالحياة الخاصة للأفراد.
وكانت جماعة العدل والإحسان قد أعلنت عن توقيف زنكاض في 22 من مارس 2024، واقتيد من بيته إلى مخفر الشرطة، حيث تم استجوابه حول موضوع تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقالت الجماعة إنه “يعبر فيها عن رأيه حول الاعتداءات الإجرامية التي تطال قطاع غزة وفلسطين .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.