الأطباء الداخليون يخوضون إضرابا انذاريا احتجاجا على تجاهل الحكومة لمطالبهم

الجريدة نت15 أبريل 2024
Moroccan medicine students shout slogans during a demonstration against a controversial bill that enforces them to work in public health services during a two-year period after finishing their studies, on October 28, 2015, in the capital Rabat. AFP PHOTO / FADEL SENNA (Photo by FADEL SENNA / AFP)

أعلنت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالمغرب عن خوض إضراب إنذاري يوم الخميس 18 أبريل الجاري، يستثني هذا الإضراب أقسام المستعجلات و الإنعاش و العناية المركزة.
ودعت اللجنة في بيان لها كافة الأطباء، والصيادلة وجراحي الأسنان الداخليين والمقيمين إلى الانخراط في هذا الإضراب الذي يستثني أقسام المستعجلات والإنعاش والعناية المركزة.
ووفق بلاغ صحفي توصلت “الجريدة نت“بنسخة منه ؛يأتي هذا الإضراب بعد محاولة اللجنة فتح حوار جاد مع الوزارتين لكن عدم الإجابة على دعواتها للحوار المؤرخة بتاريخ 26 يناير بالنسبة لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية و بتاريخ 19 فبراير بالنسبة لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار، كما تم وضع الملف المطلبي للجنة بتاريخ 23 فبراير على مستوى الوزارتين و بقي دون رد أيضا.
وأفادت اللجنة الوطنية أن بعد 3 إضرابات إنذارية ناجحة وطنيا بنسبة تناهز %96 لم تتلقى اللجنة أي تجاوب من الجهات المعنية مما يدل استمرار سياسة الاستهتار بالمطالب المشروعة للداخليين و المقيمين.
وفي هذا الصدد ؛طالبت اللجنة الوطنية الحكومة إلى فتح حوار جاد مع اللجنة الوطنية لطلبة الطب و الصيدلة و طب الأسنان لتجاوز الأزمة الحالية و تعلن تضامنها مع مكاتب الطلبة و تستنكر استهدافها من خلال حلها أو توقيف الممثلين و الذي من شأنه الزيادة من الإحتقان الحالي و تعقيد عملية التواصل.
و شدد المصدر نفسه ؛على ضرورة تسريع فتح قنوات الحوار في إطار التوجه الذي يصبو إلى تجويد الخدمات المقدمة إلى المريض و المواطن المغربي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.