أخنوش ولحليمي يبحثان ترتيبات تنظيم الإحصاء

الجريدة نت24 يونيو 2024
أخنوش ولحليمي يبحثان ترتيبات تنظيم الإحصاء

دعا رئيس الحكومة عزيز أخنوش جميع الإدارات والمؤسسات العمومية والمصالح اللاممركزة المعنية، “إلى الانخراط الجاد والتنسيق الوثيق من أجل إنجاح تنظيم الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى”، وذلك خلال الإجتماع الذي ترأسه اليوم الإثنين 24 يونيو الجاري،حول الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى، المزمع تنظيمه في نهاية صيف هذه السنة.
ويأتي هذا الاجتماع الذي حضره كل من عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، وأحمد الحليمي علمي المندوب السامي للتخطيط،حسب بلاغ لرئاسة الحكومة، تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس الواردة في الرسالة التي وجهها إلى رئيس الحكومة بتاريخ 20 يونيو الجاري، حيث دعا أخنوش لإنجاح هذه العملية بما يستجيب لتطلعات الملك، “باعتبارها آلية هامة لفهم التطور الديمغرافي والسوسيو -اقتصادي للمملكة بشكل دقيق، وإعداد السياسات الملائمة على المستويين الوطني والمحلي”.
وأبرز عزيز أخنوش أهمية نتائج الإحصاء العام المقبل للسكان والسكنى في بلورة السياسات العامة المناسبة، وتكييف مختلف البرامج بما يتوافق مع تطلعات المواطنين.
وشكل الاجتماع، يقول البلاغ، “مناسبة لتدارس مختلف الترتيبات العملية الخاصة بتنظيم الإحصاء العام للسكان والسكنى، حيث تم استحضار التعليمات الواردة في الرسالة الملكية، “الرامية إلى جعل المقاربة والوسائل التكنولوجية التي ستتم تعبئتها في عملية الإحصاء العام، خلاقة من حيث جمع المعلومات ومعالجتها، وطموحة على مستوى توسيع مجالات البحث لتشمل موضوعات جديدة على غرار المشروع المجتمعي المهيكل لتعميم الحماية الاجتماعية”.
وكانت الرسالة الموجهة إلى رئيس الحكومة، يوم الخميس الماضي، قد أشارت إلى المساهمة القيمة التي ستتيحها نتائج الإحصاء العام المقبل للسكان والسكنى في “تجسيد مشروعنا المجتمعي وفي تحقيق نموذجنا التنموي القائمين معا على مبادئ الديمقراطية السياسية، والنجاعة الاقتصادية، والتنمية البشرية والتماسك الاجتماعي والمجالي”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.