تقرير يعرض حصيلة المبادرة التشريعية خلال السنة الثالثة من الولاية البرلمانية

الجريدة نت24 سبتمبر 2024
تقرير يعرض حصيلة المبادرة التشريعية خلال السنة الثالثة من الولاية البرلمانية

كشف تقرير جديد حول حصيلة المبادرات التشريعية للكتل النيابية بمجلس النواب، عن تراجع كبير في المبادرات التشريعية الصادرة عن البرلمانيين خلال الولاية التشريعية الحالية.
تقرير جمعية « سمسم » كشف أن الثلاث سنوات الأولى من الولاية التشريعية التالية عرفت تقدم الفرق والمجموعة النيابية بالمجلس بما مجموعه 350 مقترح قانون فقط، لم يتم المصادقة منها إلا على 16 مقترحا، وهو ما يعني أن نسبة المصادقة على مقترحات القوانين لا تتجاوز 4.57 في المائة.
ويوضح التقرير أن عدد المقترحات المقدمة مستمر في التراجع، من 170 مقترح في السنة الأولى إلى 84 في السنة الثانة، و70 في السنة الثالثة.
ويؤكد التقرير أن فرق المعارضة بمجلس النواب تقدمت على الأغلبية في تقديم مقترحات القوانين، حيث تصدر الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية بتقديمه لـ27 مقترحا، متبوعا بالفريق الحركي الذي قدم 22 مقترحا، بينما لم يقدم كل من فريق الأصالة والمعاصرة والفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي أي مبادرة تشريعية خلال السنة الماضية.
ويأتي هذا التقرير الذي أنتجته الجمعية في سياق عمل سمسم على تأسيس تجربة للرصد البرلماني تهدف إلى تقديم قراءة متكاملة للحصيلة البرلمانية من زوايا متعددة.
ويرمي هذا العمل إلى تعزيز الشفافية والمساءلة من خلال توفير معطيات دقيقة وأرقام واضحة حول أداء البرلمان، مما يمكن عموم المواطنين من متابعة وتقييم العمل التشريعي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.