سيدي بنور :الحمى القلاعية “تضرب” بجماعة كدية

الجريدة نت22 يناير 2019
سيدي بنور :الحمى القلاعية “تضرب” بجماعة كدية

تحت إشراف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والسلطات المحلية وبعد  اكتشاف مرض الحمى القلاعية بعدد من الأبقار والأغنام  داخل إحدى المنازل بدوار الكويدات جماعة كدية بني دغوغ بإقليم سيدي بنور ، وذلك بعد إجراء التحريات السريرية والمخبرية يوم 22 يناير الجاري على الأبقار المشتبه بإصابتها بهذا المرض بذات الدوا ،أشرفت على إتلاف جميع الأبقار والأغنام المصابة، وتنظيف وتطهير الضيعة الممكان وخاصة المباني والمعدات.
فيما شدد المكتب على اتخاذ التدابير الصحية اللازمة لمكافحة مرض الحمى القلاعية بالدوار  المذكور، بما فيها إلزام الأشخاص الذين يدخلون ويغادرون الضيعة باحترام تدابير السلامة البيولوجية، وتلقيح الأبقار المتواجدة حول البؤرة، والإغلاق المؤقت لأماكن تجمع الأبقار والأغنام بمحيط الدوار.
وأشار مصدرنا ، إلى أن هذه التدابير تم اتخاذها وفقا للقوانين الجاري بها العمل، وتندرج في إطار اليقظة الصحية للمرض على الصعيد الوطني، وتروم الحيلولة دون احتمال انتشار هذا المرض، لافتا إلى أنه سيتم إجراء بحث ميداني لمعرفة مصدر وتتبع مسار الأبقار المصابة بالمرض، والقيام بتقص ميداني بالمنطقة حول الحالة الصحية، وتعزيز المراقبة الصحية للقطيع على الصعيد المحلي .
    يُشار إلى أن مرض الحمى القلاعية مرض فيروسي يصيب الماشية ولا ينتقل إلى الإنسان، وهو جد معد بالنسبة للحيوانات وخاصة الأبقار، كما أن الفيروس المسبب للمرض ينتقل عبر الهواء أو الاتصال بين الحيوانات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.