وجدة. انطلاق أولمبياد الإملاء باللغة العربية

الجريدة نت28 أبريل 2019
وجدة. انطلاق أولمبياد الإملاء باللغة العربية

انطلقت بفضاء كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الأوّل في وجدة ، فعاليات النسخة السادسة من أولمبياد الإملاء باللغة العربية ، بمشاركة مئات من التلاميذ والطلبة من داخل عاصمة جهة الشرق وخارجها.

وتقوم المسابقة التي بلغ عدد الطلبة المنافسين 800 مشارك، على عدة أصناف وهي إملاء نص باللغة العربية، وتطبيقات لغوية جزئية حول الجمع والتّثنية والصّرف والتّحويل، واستبدال الأرقام بكلمات، والأسماء المنقوصة، لمعرفة مدى تمكّن المشاركين فيه من قواعد اللغة العربية، حيث يتنافس في كل شطر من أشطره الأربعة فئة محددة، من تلاميذ التعليم الابتدائي، فتلاميذ الإعدادي، مرورا بتلاميذ الثانوي التأهيلي، وصولا إلى الطلبة وأولياء أمور التلاميذ.

وحسب منظمي هذه التظاهرة الثقافية المميزة، أن الهدف منها هو محاولةُ تحسيس الأطفال والتلاميذ بأهمية اللغة العربية وضرورة العناية بها، حيث عكفت لجنة خاصة على اختيار وانتقاء النّصوص، ثم إلقائه على كل الفئات، لتلقي بعد ذلك مجموعة من الأسئلة الخاصة بكل فئة، فيها نوع من التدرج في مستوى الصعوبات لخلق جو تنافسي.

وأبرز أصحاب المبادرة في تصريحات صحفية أن اختيار فضاء كلية الآداب والعلوم الإنسانية لاحتضان الأولمبياد يأتي في إطار باب انفتاح التلاميذ على الجامعة، وانفتاح الجامعة على طلبتها، وتعريف الأطفال بالجامعة ومرافقها، وتنظيم حفل تربوي تعليمي للغة العربية، يجتمع فيه التلميذ مع والدَيْهِ وأصدقائِه وأقرانِه للمنافسة في جو احتفالي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.