دراسة: كورونا انتقل للبشر بواسطة الكلاب الضالة

الجريدة نت15 أبريل 2020
دراسة: كورونا انتقل للبشر بواسطة الكلاب الضالة

وجدت دراسة جديدة أن فيروس كورونا انتقل من الخفافيش إلى البشر بواسطة الكلاب الضالة معتبرة أن الفيروسات التاجية للكلاب تؤثر على الجهاز الهضمي لمضيفها، بعد دخول الجسم عبر بروتين يسمى “ACE2” يوجد في أمعاء الإنسان

وتأتي الدراسة الجديدة لتضع “الكلاب الضالة” في دائرة الاتهام لتضاف إلى القائمة الطويلة من الحيوانات والزواحف المتهمة بنقل فيروس كورونا للبشر وعلى رأسها الخفافيش، والأفاعي، و”آكل النمل” الذي يباع بكثرة في الأسواق الصينية.

ووجدت الدراسة الكندية أن نسبة كبيرة من المصابين بكورونا، قد تصل إلى 48.5%، تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي.

واستند استنتاج الفريق إلى تحليل التوقيعات الكيميائية من مجموعة متنوعة من الخفافيش وآكل النمل، والكلاب، والثعابين، والبشر.

واعتبر مؤلف الدراسة عالم الأحياء تشوا شايا، من جامعة أوتاوا الكندية أن معرفة أصول الفيروس مهمة جداً للتوصل إلى لقاح مشدداً على ضرورة مراقبة الفيروسات التاجية الشبيهة بالسارس في الكلاب.

وعن كيفية انتقال كورونا عبر الكلاب الضالة قال تشوا شايا إن “أمعاء الكلاب الضالة أصابها أحد الفيروسات التاجية سابقاً، التي ينتمي لها كورونا أيضاً، بسبب تناولها لحم الخفافيش، ما أدى على الأرجح إلى تطور سريع للفيروس، ومن ثم انتقاله إلى البشر”.

تشكيك بالدراسة
لكن هذه الفرضية أثارت انتقادات العلماء معتبرين أنها غير دقيقة لأن الدراسة اعتمدت على عينة صغيرة جداً، فضلاً عن اعتمادها على عدد قليل من البيانات المباشرة المتوفرة عن المرض.

واعتبر جيمس وود، خبير الطب البيطري في جامعة كامبريدج، أنه لا يمكن تعميم نتائج الدراسة، قائلاً: “هناك الكثير من الاستدلال وقليل جداُ من البيانات المباشرة، لا أرى في هذه الورقة دليلاً لدعم هذا الافتراض عن الكلاب الضالة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.