عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم

الجريدة نت1 أغسطس 2016
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين :

* المساء:

– صادم: 20 في المائة من النساء اللائي يتعرضن لاعتداءات جنسية بالمغرب متزوجات.. حيث أكد التقرير السنوي الأول للمرصد الوطني للعنف ضد النساء أن نسبة النساء العازبات اللائي يتعرضن لاعتداءات جنسية تصل إلى 53.6 في المائة، مقابل 22.9 في المائة من المطلقات. وأكد التقرير، الذي تم تقديم نتائجه نهاية الأسبوع الماضي، أن الشارع العام من الأماكن التي يمارس فيها العنف الجنسي ضد النساء بشكل كبير، إذ سجل ما يقارب 66.4 في المائة من حالات العنف سنة 2014.

– وزارة التربية الوطنية تطلق مشروع “التربية والتكوين من أجل القابلية للتشغيل”.. نظمت كل من رئاسة الحكومة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني اجتماعا مؤخرا لإطلاق المساعدة التقنية الأولى لدعم الإعداد لمكون “تطوير الثانويات الإعدادية والتأهيلية”، الذي يندرج في إطار مشروع “التربية والتكوين من أجل القابلية للتشغيل” بالمملكة المغربية الذي تموله الولايات المتحدة الأمريكية من خلال هيئة تحدي الألفية. ويهدف هذا المشروع، الذي تقدر ميزانيته بحوالي 220 مليون دولار، إلى الرفع من قابلية تشغيل الشباب المغربي، وذلك عن طريق تحسين جودة التربية والملاءمة والإنصاف في الولوج إلى التعليم الثانوي والتكوين المهني بغية الاستجابة لمتطلبات وحاجيات القطاع الخاص.

* أخبار اليوم:

– ترقية أزيد من 7000 رجل أمن.. فقد أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، أول أمس السبت، عن نتائج الترقية بالاختيار برسم السنة المالية 2015، التي استفاد منها 7 آلاف و469 موظفا وموظفة من مختلف الرتب والأسلاك الأمنية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة أن عدد المستفيدين من الترقية بلغ 1630 موظفا ممن يعملون بالزي المدني، و 5783 ممن يعملون في شرطة الزي الرسمي، بينما استفاد من نفس الترقية 56 متصرفا وتقنيا من الأطر المشتركة بين الوزارات، وذلك وفق الشروط النظامية والنسب المئوية المقررة في الأنظمة الأساسية لهذه الفئة الأخيرة من الموظفين.

– العلمي: نفاوض رونو لرفع إنتاج “صوماكا”.. فقد كشف مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، اعتزام الحكومة المغربية الدخول في مفاوضات مباشرة مع شركة “رونو” من أجل زيادة حجم إنتاج الشركة من السيارات الاقتصادية بمصنع “صوماكا” في الدار البيضاء، إلى أزيد من 125 ألف سيارة سنويا. وأكد العلمي، خلال حفل أقيم بمصنع “رونو” في الدار البيضاء، للاحتفاء بتصنيع السيارة الاقتصاديية رقم 500 ألف، أن “رفع نسبة إدماج الأجزاء التي تنتجها الشركات المغربية المحلية سيسهم في تغيير حقيقي في السوق المغربي وسيصل بالقيمة المضافة إلى 50 مليار درهم”.

* الصباح:

– أفاد يونس مجاهد، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والناطق الرسمي باسمه، أن هناك علاقة خاصة مع كل من حزب الاستقلال وحزب الأصالة والمعاصرة، موضحا أن ما يربط الاتحاد بالاستقلال “يتجاوز الظرفي، لأن هذه العلاقة ذات طابع تاريخي (..) لذلك ما يجمعنا بحزب الاستقلال ممتد في التاريخ الحديث، وقوي، قد يعرف بعض فترات المد والجزر، حسب التقديرات، لكنه ثابت وراسخ وذو بعد استراتيجي”. وأضاف “مع الأصالة والمعاصرة علاقتنا ليست قديمة، بل جديدة، إذ وجدنا أنفسنا جنبا إلى جنب في المعارضة، مع الاستقلال والاتحاد الدستوري، وأخذت العلاقات تتطور، في كل ما يتعلق بطبيعة القوانين الانتخابية التي على ضوئها يجب أن تجري الانتخابات المقبلة بالإضافة إلى تقاسمنا لوجهات نظر متقاربة..” في عدة مواضيع. (حوار)

– اعتبر فابريزيو ديبيرو، الرئيس المدير العام لشركة “ديكو” المصدرة لشحنة النفايات الإيطالية إلى المغرب، أن كل ما قيل عن الموضوع لا يستند إلى معطيات واقعية. وأوضح في لقاء صحافي بمقر الشركة ب”بيسكارا” بإيطاليا، أن معالجة النفايات تتم وفق المعايير الدولية المعمول بها في مجال معالجة وتثمين النفايات. وأشار إلى أن 70 في المائة من إنتاج الشركة يوجه إلى السوق الداخلي، في حين توجه النسبة المتبقية إلى التصدير نحو عدد من البلدان في القارة الأمريكية والأوربية والإفريقية، وأنه لم يسبق أن تعرضت صادرات الشركة نحو هذه البلدان لأي معارضة.

* بيان اليوم:

– التقدم والاشتراكية يثمن دعوة جلالة الملك للمواطنين بالمساهمة القوية في الانتخابات.. قال الأمين العام للحزب، محمد نبيل بنعبد الله، إن خطاب العرش لهذه السنة هو خطاب التأطير الديمقراطي، أوضح فيه جلالة الملك المبادئ والمنطلقات والأخلاقيات التي يتعين على كل من يدخل المنافسة الديمقراطية والمنافسة الانتخابية أن يحترمها في ظل الدستور المغربي. وأضاف أن هناك أيضا نداء للمواطن من أجل أن تكون مساهمته قوية في هذا المسلسل الانتخابي الذي ستعرفه بلادنا في 7 أكتوبر المقبل.

– فرنسا تقدر عاليا عزم جلالة الملك العمل من أجل تعزيز الشراكة الاستراتيجية.. حيث أكد الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية، رومان نادال ، أن فرنسا تقدر عاليا عزم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، العمل من أجل تعزيز الشراكة الاستراتيجية الثنائية. وأضاف نادال أن جلالة الملك سجل في خطابه إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال17 لعيد العرش، أنه بالإضافة إلى الانفتاح على فضاءات سياسية واقتصادية كبرى، مثل روسيا والصين والهند “نسعى إلى تعزيز شراكاتنا الاستراتيجية مع حلفائنا في فرنسا واسبانيا”. وقال نادال إن “خطاب جلالة الملك كان له تأثير في نفوسنا”، مشيرا إلى أن هذا الخطاب يتضمن رسالة صداقة وأخوة، وتطوير التعاون مع فرنسا.

* الاتحاد الاشتراكي:

– جنوب إفريقيا تعرب عن أملها في تعزيز علاقات التعاون مع المغرب.. فقد أعربت حكومة جمهورية جنوب إفريقيا، أول أمس السبت في بريتوريا، عن أملها في تعزيز علاقات التعاون التي تربطها بالمغرب، البلد الذي تتقاسم معه “روابط الصداقة والتضامن”. وقال غراهام ميتلاند، المدير العام لإفريقيا الوسطى والشمالية بوزارة الشؤون الخارجية الجنوب إفريقية، إن بلاده “تقيم روابط صداقة تاريخية مع المغرب، منذ أن استضافت المملكة على أراضيها أبطال نضالنا من أجل التحرير في بداية ستينيات القرن الماضي”. وشدد ميتلاند، الذي مثل حكومة بلاده في حفل استقبال نظم بالعاصمة الجنوب إفريقية بمناسبة عيد العرش، على أن المغرب وجنوب إفريقيا يتوفران على إمكانات كبيرة لتعزيز تعاونهما.

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل انخفاضا بنسبة 0,1 بالمائة خلال شهر يونيو المنصرم مقارنة مع شهر ماي الماضي. وذكرت المندوبية، أن هذا الانخفاض نتج، بالخصوص، عن تراجع الأسعار في قطاع “الصناعات الغذائية” بنسبة 0,3 بالمائة، وفي “صنع منتجات من المطاط والبلاستيك” ب 0,6 بالمائة، وفي “صنع منتجات أخرى غير معدنية” و”صنع الورق والورق المقوى” بنسبة 0,1 بالمائة، وعن ارتفاع الأسعار في “التعدين” ب 0,4 بالمائة وفي “صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات” وفي “صناعة الملابس” بنسبة 0,1 بالمائة.

* الأحداث المغربية:

– حريق يأتي على 352 هكتارا من المساحة الغابوية بجبل غوروغو بالناظور.. إذ أفاد رئيس المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية الغابوية فؤاد عسالي، بأنه تمت السيطرة ، بعد عصر يوم السبت الماضي، على الحريق الذي شب بغابة جبل غوروغو (الناظور)، وأتى على حوالي 352 هكتارا من الأشجار والأعشاب الثانوية . وأوضح أن المساحة التي تضررت من الحريق الذي اندلع في الساعات الأولى من صباح الجمعة الماضية، تتوزع على 215 هكتارا من الأشجار (غالبيتها من صنف الصنوبر) و137 هكتارا من الأعشاب الثانوية.

– تتويج جديد للقطاع البنكي المغربي. هذه المرة من العاصمة الإيطالية روما، حيث ظفرت مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية بالجائزة الماسية “دايمند آي أوورد”، اعترافا بأدائها الاستثماري واحترامها لمعايير الجودة إلى جانب التزامها المجتمعي وانخراطها في التنمية المستدامة والتخطيط والتسويق. وتم منح هذه الجائزة من قبل جمعية التدبير والاستشارات “أذروايز”، والتي تعد بمثابة تتويج للمؤسسة البنكية وكذلك تعزيز للثقة التي يحظى بها “بي.إم. سي. أو. بانك أوف أفريكا”، لدى شركائه وطنيا وقاريا ودوليا.

* العلم:

– تقرير بنك المغرب يرسم صورة مقلقة للاقتصاد المغربي: معدل البطالة 9.7 بالمائة وعجز الميزانية 4.4 بالمائة.. إذ أبرز عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، في التقرير السنوي للبنك أن الأنشطة غير الفلاحية عرفت وتيرة بطيئة خلال سنة 2015، مما انعكس سلبا على سوق الشغل، حيث كان عدد المناصب المحدثة محدودا وبلغت نسبة البطالة 1,6 بالمائة، فيما سجل التضخم نسبة 1.6 بالمائة. وأضاف الجواهري في التقرير الذي تلاه أمام جلالة الملك، الجمعة الماضية بتطوان، أن المغرب في تحسن في ما يخص التوازنات الماكرو اقتصادية خاصة في ظل هبوط أسعار الطاقة، حيث انخفض عجز الميزانية إلى 4,4 بالمائة. وساهم هذا التحسن في ارتفاع ملموس لاحتياطيات الصرف، مما أدى إلى تراجع كبير في احتياجات البنوك من السيولة.

– التعاون المغربي الفرنسي في المجال الأمني مكن في عدة مناسبات من الحد من المخاطر.. فقد أكد سفير المغرب بفرنسا شكيب بنموسى، أن التعاون المغربي الفرنسي في القضايا الأمنية يكتسي أهمية بالغة ويتطور على نحو يرضي البلدين، كما مكن في عدة مناسبات من الحد من المخاطر. وذكر السفير في حديث نشره الموقع الفرنسي (أوبينيون أنترناسيونال) بمناسبة عيد العرش، بأن المملكة اعتمدت منذ عدة سنوات يقظة متزايدة على المستوى الأمني، مكنت من تفكيك عدد من الخلايا التي كانت تستهدف التراب المغربي، مضيفا أن المغرب يتوفر اليوم على معلومات تتيح عند تقاسمها مع مصالح أخرى، وخاصة الفرنسية، التحرك واستباق وقوع بعض المخاطر المحتملة التي يمكن أن تستهدف التراب الفرنسي.

* آخر ساعة:

– بوكوس : إكراهات عديدة أثرت سلبا على حصيلة الأمازيغية في التعليم.. حيث كشف أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أن 17 في المائة فقط من المدارس يجري فيها تدريس اللغة الأمازيغية، وأن 11 في المائة من مجموع التلاميذ يستفيدون من تلقينها، فضلا عن كون 2.6 في المائة فقط من مجموع الأساتذة يدرسون الأمازيغية في المغرب، استنادا إلى أرقام الموسم الدراسي 2015-2016. وعزا بوكوس، خلال ندوة وطنية نظمها المعهد مؤخرا، هذه الأرقام إلى إكراهات عديدة برزت خلال السنوات الأخيرة التي قال إنها أثرت سلبا على الحصيلة المسجلة في مجال تعليم الأمازيغية.

– اتفاقية لتعزيز الكفاءات في قطاع الطيران.. حيث وقعت شركة “العربية للطيران المغرب” ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، مؤخرا، اتفاقية شراكة من أجل طرح تخصصات جديدة في المعهد المتخصص في مهن معدات الطائرات ولوجيستيك المطارات بالنواصر. وتشمل التخصصات الجديدة “الصيانة عبر الأنترنيت”، و”تدبير المعدات” و”تخطيط الصيانة”. وتعد هذه الاتفاقية فرصة جديدة لتعزيز التزام مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل تجاه تطوير كفاءات قطاع الطيران وذلك في إطار نهج قائم على الشراكة.

* رسالة الأمة:

– بلمختار يدعو إلى بذل مجهود خاص من أجل تنزيل مشاريع الإصلاح على صعيد المؤسسات التعليمية.. إذ دعا رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، المسؤولين الجهويين والإقليميين للوزارة إلى بذل مجهود خاص من أجل التنزيل الأمثل لمشاريع الإصلاح على صعيد المؤسسات التعليمية.
وأكد بلمختار، خلال لقاء التنسيق نظم مؤخرا بالرباط مع المديرين المركزيين والجهويين والإقليميين ومدراء المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، حول حصيلة الموسم الدراسي 2015-2016 وبرنامج العمل لسنة 2016 والاستعدادات للدخول المدرسي المقبل، أن تحقيق ذلك يتطلب اعتماد معايير دقيقة في اختيار العاملين على تنزيلها، وإيلاء الاهتمام للمؤسسات التعليمية.

– توقيف أجنبيين بمطار محمد الخامس الدولي متلبسين بمحاولة تهريب الكوكايين.. حيث تمكنت مصالح الأمن بمطار محمد الخامس الدولي، خلال الساعات الأولى من صباح أمس الأحد، من توقيف مواطنيين أجنبيين، أحدهما من جنسية نيجيرية، فيما الأخرى تحمل الجنسية البوليفية، متلبسين بمحاولة تهريب ما مجموعه ثمانية كيلوغرامات، و130 غراما من مخدر الكوكايين. وجرى توقيف المشتبه فيهما، اللذين وصلا في اليوم نفسه على متن رحلة جوية قادمة من ساوباولو في انتظار المغادرة صوب عاصمة غينيا بيساو، بعد أن تم ضبط كيلوغرامين و195 غراما من مخدر الكوكايين مخبأة بإحكام في حقيبة تخص المواطنة البوليفية، فيما مكنت عملية التفتيش التي أخضعت لها قطع غيار ميكانيكية تخص المواطن النيجيري من حجز خمسة كيلوغرامات و935 غراما من المخدر نفسه.

* المنعطف:

– جبهة القوى الديمقراطية وكونفدرالية الفدراليات الديمقراطية للشغل تدشنان لمرحلة جديدة من العمل التشاركي.. حيث أثمر اللقاء الذي جمع وفدي الجانبين بحضور أمينيهما العامين المصطفى بنعلي وعبد العالي كميرة، يوم 28 يوليوز الجاري، تطابقا لوجهات نظر الطرفين في النقاشات والتصورات حول جملة من القضايا والملفات التي تهم راهنية ومستقبل المشهد السياسي والنقابي الوطني، في ظل التحولات الدولية والإقليمية البالغة الدقة، وتداعيات ذلك على الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمغرب.

– أفاد بلاغ للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، يوم الجمعة، أن أعمال الشغب التي قام بها نزلاء مركز الإصلاح والتهذيب عين السبع (عكاشة)، مساء الخميس، تسببت في خسائر مادية كبيرة وإصابات في صفوف الموظفين وعناصر القوات العمومية. وأوضح البلاغ أن الخسائر المادية التي عرفها المركز شملت المصالح الإدارية للمؤسسة، حيث تم إتلاف جميع المكاتب والتجهيزات باستثناء مكتب المقتصد، مشيرا إلى أنه تم أيضا تسجيل بعض الإصابات في صفوف الموظفين وعناصر القوات العمومية في إطار التدخل الذي قاموا به لاحتواء الوضع وإحلال النظام والأمن بالمؤسسة. ويتعلق الأمر بخمسة عناصر من رجال الشرطة، وثلاثة من الوقاية المدنية، وستة من القوات المساعدة وخمسة من موظفي المندوبية العامة.

* لوماتان:

– ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، عصر يوم الأحد برحاب المشور السعيد بالقصر الملكي بتطوان، حفل الولاء، وذلك تخليدا للذكرى السابعة عشر لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين. وفي مستهل هذا الحفل، قدم محمد حصاد وزير الداخلية، وولاة وعمال الولايات والعمالات والأقاليم، وولاة وعمال الإدارة المركزية لوزارة الداخلية، الولاء لأمير المؤمنين.

– ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بعد زوال يوم الأحد بساحة المشور بالقصر الملكي بتطوان، حفل أداء القسم من طرف 1503 ضابطا متخرجا من مختلف المعاهد والمدارس العسكرية وشبه العسكرية، وكذا الضباط الذين ترقوا في رتبهم ضمن صفوف القوات المسلحة الملكية، من بينهم 227 امرأة ضابطة. وبهذه المناسبة، تفضل جلالة الملك، فأطلق على هذا الفوج اسم “مجلس التعاون الخليجي”.

– وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم السبت، خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لاعتلاء جلالته عرش أسلافه المنعمين. ودعا جلالة الملك، في خطابه السامي، كافة الناخبين إلى ضرورة تحكيم ضمائرهم واستحضار مصلحة الوطن والأمة والمواطنين خلال عملية التصويت في الانتخابات التشريعية المقبلة.

– قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم السبت، بزيارة مجاملة وصداقة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بمقر إقامته بطنجة. ولدى وصول جلالة الملك إلى مقر إقامة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، تقدم للسلام على جلالة الملك صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، وأصحاب السمو الملكي وأصحاب السمو الأمراء وأعضاء الوفد المرافق لخادم الحرمين الشريفين الذي يقوم حاليا بزيارة خاصة للمملكة المغربية.

* البيان:

– القارة الإفريقية في حاجة للمغرب، البلد الذي يحظى بالاحترام، وكلمته مسموعة من قبل المجتمع الدولي. بهذه العبارات الواضحة والقوية تفاعل السلك الدبلوماسي الإفريقي المعتمد بجنوب إفريقيا مع الإعلان الأخير لعودة المملكة إلى أسرتها المؤسسية، ممثلة في الاتحاد الإفريقي. وقال سفير جمهورية الكونغو الديمقراطية وعميد السلك الدبلوماسي في بلد نيلسون مانديلا، السيد بيني مبوكو، “نحن في حاجة لمساهمة بلد جد مؤثر مثل المغرب من أجل إسماع صوت إفريقيا الصاعدة”.

* لوبنيون:

– احتضن بيت الصحافة بطنجة، يوم الجمعة المنصرم، تقديم كتاب “الصحراء المغربية، ملف نزاع مفتعل”، في حفل حضرته شخصيات وازنة من عالم الثقافة والسياسة والإعلام. ويتناول هذا المؤلف الجماعي، الذي نشر في 2016، وساهم فيه خبراء من عدة بلدان كألمانيا وإسبانيا وفرنسا ولبنان والسنغال إلى جانب المغرب، مسألة النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية من مختلف زواياه التاريخية والجغرافية والسياسية والقانونية والاجتماعية والاقتصادية. كما يقدم هذا الكتاب، تحليلا موضوعيا وشاملا حول استمرار الصراع المفتعل حول الصحراء المغربية، الذي اختلق من قبل أعداء الوحدة الترابية للمملكة في منتصف سبعينات القرن الماضي.

* ليبراسيون:

– تحتضن مدينة تافراوت خلال الفترة الممتدة ما بين 3 و7 غشت الجاري فعاليات الدورة 11 لمهرجان “تيفاوين” الذي ينظم من طرف جمعية “فيستيفال تيفاوين” بتعاون مع جماعتي أملن وتافراوت، وبدعم من مجموعة من الشركاء المؤسساتيين والخواص. وستعرف دورة هذا المهرجان، التي تنظم تحت شعار “الانتصار لفنون القرية”، برمجة متنوعة يتناغم فيها السؤال الثقافي، مع الانشغال التنموي في أبعاده المتعددة بما فيها البعد الاجتماعي والرياضي والفني والبيئي.

* أوجوردوي لوماروك:

– ابتداء من شهر شتنبر المقبل، ستنضاف فروع جديدة إلى لائحة التخصصات المتعلقة بالباكالوريا المهنية. ويتعلق الأمر بباكالوريا مهنية في الطاقة الكهربائية الضوئية وباكالوريا مهنية في الطاقة الحرارية. وسيتم ابتداء من الدخول المدرسي 2016-2017، إدماجهما ضمن التخصصات التي يوفرها معهد التكوين المهني في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.