4 شروط فلسطينية للعودة إلى المفاوضات

الجريدة نت14 مارس 2017
4 شروط فلسطينية للعودة إلى المفاوضات

من المقرر أن يبحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع مبعوث الرئيس الأمريكي جيسون غرينبلات في رام الله٬ اليوم٬ تصوراً فلسطينياً لاستئناف عملية السلام مستنداً إلى 4 شروط.
وقالت مصادر فلسطينية مطلعة لصحيفة “الشرق الأوسط”، إن “السلطة الفلسطينية مستعدة للعودة إلى مفاوضات مباشرة مع إسرائيل بشروط٬ أولها وقف الاستيطان وإطلاق سراح دفعة من الأسرى القدامى كان متفقاً بشأنها سابقاً، وبدء المفاوضات في قضية ترسيم حدود 67 بعد تعهد إسرائيلي­ أمريكي بحق الفلسطينيين في دولة ضمن هذه الحدود، وتحديد سقف زمني لإنهاء المفاوضات.
ويعني هذا الطرح قبولاً فلسطينياً لدور أمريكي في عملية السلام ومفاوضات مباشرة مع إسرائيل بعدما كانت السلطة تشترط آلية دولية للعودة إلى المفاوضات، وأضافت المصادر أن “الاتجاه هو لقبول عرض أمريكي متوافق مع هذه الشروط”.
ومن المفترض أن يصل غرينبلات إلى رام الله اليوم الثلاثاء للقاء الرئيس عباس٬ ويرتب معه أيضاً موضوع اللقاء المرتقب مع الرئيس دونالد ترامب في واشنطن.
وسيلتقي غرينبلات الرئيس الفلسطيني بعدما كان قد التقى أمس الإثنين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ويسعى المبعوث الأمريكي خلال جولته إلى جس نبض مواقف عباس ونتانياهو حول استنئاف عملية السلام.
ويفترض أن لقاء نتانياهو وغرينبلات الذي انطلق في وقت متأخر أمس٬ قد ناقش أفكاراً لاستئناف عملية السلام وملف المستوطنات، وتريد الولايات المتحدة من إسرائيل كبح جماح الاستيطان للمساعدة في إطلاق عملية السلام.
ولم يحمل غرينبلات أي خطة واضحة٬ لكن من بين الخطط التي تفكر فيها واشنطن عقد اجتماع ثلاثي بين ترامب وعباس ونتانياهو أو عقد اجتماع إقليمي بحضور قادة عرب.
وقالت المصادر الفلسطينية إن “الخيار الإقليمي ما زال مطروحاً بقوة لإعلان إطلاق عملية سلام جديدة٬ لكن أي شيء لم يحسم بعد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.