محامو ترامب: له الحق بحجب منتقديه!

الجريدة نت15 أكتوبر 2017
محامو ترامب: له الحق بحجب منتقديه!

لا تزال قضية حجب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لمنتقديه في “تويتر” تتفاعل في الولايات المتحدة، حيث طالب محامون تابعون لوزارة العدل الأميركية، السبت، بإسقاط دعوى تتهم ترامب بـ”انتهاك حرية التعبير”، التي يكفلها الدستور الأميركي، على خلفية قيامه بحظر بعض الحسابات من متابعة حسابه في “تويتر”.

وقال المحامون في الطلب الذي قدموه لقاضٍ فدرالي في نيويورك، إن الرئيس يستخدم حسابه “للتعبير عن رأيه وليس بهدف توفير منتدى للآخرين للتعبير عن آرائهم”، مؤكدين أن حساب @realdonaldtrump الذي يتابعه حوالي 40 مليون شخص “ليس له علاقة بعمل الحكومة”.

وكانت إدارة ترامب قد اعترفت، الشهر الماضي، بقيام الرئيس بحظر حسابات منتقديه، وذلك ضمن مذكرة قانونية جاء فيها إن قرار الرئيس بحظر حسابات 7 مستخدمين في “تويتر”، يعني أنهم لا يستطيعون متابعة حسابه بسهولة أو الرد على تغريداته من حساباتهم في “تويتر”، حيث لا يمكنهم سوى رؤية صورته الشخصية المعتادة مع ظهور رسالة تخبرهم بمنعهم من رؤية حساب الرئيس. كما تضمنت المذكرة التغريدات التي دفعت ترامب لمنع هذه الحسابات وحجبها من رؤية تغريداته، إذ اعتبر ترامب أنها جميعا مجرد ردود سلبية على التغريدات التي نشرها، وشملت ردوداً وصفها بـ”الهجومية”، بينها “لنكن منصفين، لم تفز بالانتخابات، بل فعلت روسيا الأمر نيابة عنك”.

وكان معهد Knight First Amendment  قد رفع الدعوى المذكورة في تموز/ يوليو الماضي بالنيابة عن سبعة أشخاص حظر ترامب عليهم متابعة حسابه. وطالبوا المحكمة بأن تعتبر هذا الحظر أمرا “غير دستوري”، لأنه عمل “قائم على وجهة نظر”. وقالت كايتي فالو، المحامية بالمعهد، إنه لا يحق الادعاء بأن حساب الرئيس شخصي، بالنظر إلى أنه يستخدم هذا الحساب لأغراض تتعلق بمهام وظيفته، فضلا عن أن الرئيس ومساعديه يقولون علنا إن الحساب المشار إليه هو حساب رسمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.