بالأرقام…الإيزيديات في أسواق "نخاسة" داعش

الجريدة نت4 فبراير 2018
بالأرقام…الإيزيديات في أسواق "نخاسة" داعش

كشفت مديرية الشؤون الإيزيدية في إقليم كردستان، بالأرقام أخر إحصائية بعدد الفتيات والنساء الإيزيديات المختطفات على يد تنظيم داعش الإرهابي، والناجيات من استعباده لهن والمتاجرة بهن في أسواق “النخاسة”.

وحسب الأرقام التي كشفها مدير مديرية الشؤون الإيزيدية في دهوك عيدان الشيخ كالو في تصريح خاص  لوكالة “سبوتنيك” الروسية، اليوم الأحد، أن العدد الكلي للناجيات والناجين الإيزيديين الذين اقتادهم تنظيم داعش في مطلع أغسطس (آب) 2014، سبايا ورهائن، بلغ 3.259 شخص بينهم أطفال.

وأضاف كالو، أن عدد الإيزيديات الناجيات، ضمن العدد المذكور، بلغ (2076) فتاة وامرأة، أما الذكور الناجين وصل إلى (1183) شخص.

المختطفات والمختطفين

وأوضح كالو، أن العدد الكلي للإناث والذكور من الإيزيديين الذين اختطفهم تنظيم داعش عند تنفيذه للإبادة بحقهم 2014، بلغ 6.417 شخص من بينهم أطفال.

وتابع “إن عدد المختطفات ضمن المجموع الكلي، بلغ 3.548 مختطفة، أما المختطفين الذكور، بلغ عددهم 2.869 مختطف”.

المستعبدون
أما عدد المختطفات والمختطفين الإيزيديين القابعين في مخابئ وقبضة داعش الإرهابي الذي مازال يتاجر بهن وبهم في أسواق النخاسة التي افتتحها في الأراضي السورية وكذلك في تركيا، بلغ 3.158 مختطفة ومختطف.

ونوه مدير مديرية الشؤون الإيزيدية في دهوك، في ختام حديثه، إلى أن الإناث الإيزيديات اللواتي مازلن في قبضة داعش حتى الآن ضمن العدد الكلي المذكور، عددهن 1472 مختطفة، أما الذكور الباقين عددهم 1686 مختطف.

والجدير بالذكر، أن تنظيم داعش، اجتاح قضاء سنجار وقرى غرب الموصل، مركز نينوى شمالي العراق، في الثالث من أغسطس (آب) 2014، ونفذ إبادة بحق الإيزيديين، فقتل الرجال والشباب وأخذ النساء والفتيات والأطفال سبايا وغنائم للمتاجرة بهم في أسواق النخاسة  والاستعباد الجنسي وإرغامهن التخلي عن دينهن تحت التهديد بالاغتصاب، ثم بيعهن على من بقي من ذويهن بأموال طائلة بالعملة الصعبة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.