جمعية حقوقية ألمانية تطالب بعودة 48 ألف نازح ليبي إلى موطنهم

الجريدة نت5 يونيو 2018
جمعية حقوقية ألمانية تطالب بعودة 48 ألف نازح ليبي إلى موطنهم

طلبت جمعية حقوقية ألمانية اليوم الثلاثاء، توفير حق العودة السريعة إلى الوطن لـ48 ألف نازح ليبي منحدرين من مدينة تاورغاء الليبية، بعد توقيع اتفاق مصالحة بين الميليشيات الحاكمة المتصارعة في مصراتة وتاورغاء أول أمس الأحد.

وشددت الجمعية الألمانية للشعوب المهددة المعنية بحماية حقوق الأقليات اليوم، في مقرها بمدينة جوتنجن الألمانية على ضرورة أن يعود حالياً الـ48 ألف نازح المنحدرين من تاورغاء إلى موطنهم.

وأشارت الجمعية إلى أن ميليشيات مسلحة كانت أعاقت عودة هؤلاء المواطنين إلى مدينة تاورغاء المدمرة في الأول من شهر فبراير (شباط) الماضي.

وأوضحت الجمعية أن نحو 2200 شخص راغبين في العودة يعيشون منذ ذلك الحين في خيام في الصحراء حول المدينة، لافتة إلى أن اتفاق المصالحة الجديد لا يشمل للأسف جدولاً زمنياً لعودة اللاجئين وإعادة إعمار المدينة.

وبحسب بيانات الجمعية الألمانية، تم طرد مواطني تاورغاء البالغ عددهم 48 ألف شخص من قبل المتمردين المنتصرين بعد سقوط الرئيس معمر القذافي في عام 2011.

وأضافت الجمعية أنه تم اتهامهم بمساندة القذافي، لأنه كان تم قصف معقل المتمردين، وهي مدينة مصراتة من جانب قوات القذافي من تاورغاء، لافتة إلى أنه تم تشريد مئات منهم وتعذيبهم وقتلهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.