كورتلموش: الشك بأمن الحج لن يُبقي صفة "خادم الحرمين"

الجريدة نت3 نوفمبر 2018
كورتلموش: الشك بأمن الحج لن يُبقي صفة "خادم الحرمين"

أعرب حزب العدالة والتنمية التركي عن قلقه من عدم شعور المسلمين بالطمأنينة خلال أداء مواسم الحج والعمرة؛ نتيجة ما حدث للصحفي السعودي جمال خاشقجي.
وقال نائب حزب العدالة والتنمية الحاكم، نعمان كورتلموش، في تصريحات صحفية، اليوم السبت: إن “المسلمين سيشعرون بالقلق من التعرض لنفس مصير خاشقجي خلال الحج والعمرة”.
وأضاف: “إذا بدأ المسلمون بالشك في أمن الحج فلن تبقى صفة خادم الحرمين (التي يحملها العاهل السعودي)، ولن يتم أداء الشعائر بطمأنينة”.
والخميس الماضي قال كورتلموش إن جريمة اغتيال خاشقجي “سيكون لها عواقب سياسية قد تتسبب بعزل السعودية، ولن تبقى كقضية جنائية”.
وفي 20 أكتوبر الماضي أقرّت الرياض بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها؛ على أثر ما قالت إنه “شجار”، وأعلنت توقيف 18 سعودياً للتحقيق معهم، لكنها لم تكشف عن مكان الجثة.
وقوبلت الرواية بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات أخرى سعودية غير رسمية تحدثت إحداها عن أن “فريقاً من 15 سعودياً تم إرسالهم للقاء خاشقجي وتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه خنفاً”.
و”خادم الحرمين الشرفين” هو لقب يعني القائم على خدمة الحرمين الشريفين؛ المسجدين: الحرام في مكة المكرمة، والنبوي في المدينة المنورة، وهو من الألقاب السلطانية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.